خطط لها قاهر الصحراء.. "صير بني ياس" أبرز جزر الخليج

جزيرة "صير بني ياس" تعتبر الكبرى في الإمارات العربية المتحدة

جزيرة "صير بني ياس" تعتبر الكبرى في الإمارات العربية المتحدة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 25-10-2016 الساعة 17:27
كامل جميل - الخليج أونلاين


قبل 45 عاماً لم تكن جزيرة "صير بني ياس" سوى صحراء تحتضنها مياه الخليج العربي، لكن النظرة الثاقبة لرئيس دولة الإمارات الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وخططه البارعة، أحالتها إلى معلم سياحي ومحمية طبيعية، فأصبحت الجزيرة اليوم من بين أهم مراكز الجذب السياحي في بلدان الخليج العربي.

ففي عام 1971 أطلق الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان برنامج "تشجير الصحراء"، وأسس جزيرة صير بني ياس كموقع لإحدى أكبر محميّات الحياة البرّية في الجزيرة العربية.

اقرأ أيضاً :

"الفن السابع" سلاح خليجي يضرب جذور "الإرهاب"

اليوم تعد جزيرة صير بني ياس واحدة من المواقع الثمانية التي تشكل جزر الصحراء في المنطقة الغربية لأبوظبي، بواجهتها الطبيعية البرية وأنشطة المغامرة المشوِّقة، وفندق من فئة الـ5 نجوم وفلل فاخرة، وإسطبلات ومواقع تاريخية.

غ2

تاريخياً يذكر باحثو الآثار أن الجزيرة ظلت مأهولة بالسكان على مدى أكثر من 7500 عام.

وتتضمن المكتشفات الأثرية فيها مدفناً دائرياً يعتقد أنه يعود لـ4000 عام، وبرج مراقبة، ومسجداً، وأدلة على صناعة اللؤلؤ القديمة في الجزيرة.

وبعض المواقع الأثرية فيها يعود للعصر الحجري قبل 7000 سنة، ومنها ما يعود إلى العصر البرونزي، أي قبل 4000 سنة، ثم الحقبة التي تعود إلى 600 ميلادي، حيث بُني الدير الكنسي المكتشف.

في شمالها يمتد لسان طبيعي في البحر يُسمى "رأس الدنان" سكنه إنسان العصر الحجري، واستمر آهلاً حتى العصر الإسلامي، حيث نهضت عليه قرية الزاهر، وفيما تبقى من آثار هذه القرية عثر الآثاريون على بقايا مسجد يعود إلى 300 سنة خلت، وعدد من المقابر، وبقايا عظام حيوانات، وحوض ماء.

ويرجح علماء الآثار والتاريخ أن أول مرة ذُكر فيها اسم جزيرة صير بن ياس كان عام 1590، ما يعني وجود قبيلة بني ياس قبل هذه الحقبة.

والجزيرة تعد الكبرى في الإمارات العربية المتحدة، إذ يبلغ طولها 17.5 كم من الشمال إلى الجنوب، و9 كم من الشرق إلى الغرب، وتقع على بعد 250 كيلومتراً جنوب غربي أبوظبي، وتعد نقطة عبور إلى جزر أخرى.

ولكونها تحولت إلى محمية طبيعية، تعتبر الجزيرة اليوم موطناً للآلاف من الحيوانات التي تتجول بحرية كبيرة مـثل: المها العربي، وغزلان الريم، وغزلان الأدمي، والزرافات، والوشق؛ ومؤخراً الفهد الصياد، وعدة ملايين من الأشجار والنباتات، كما أنها تعد ملاذاً للطيور مثل: النعام، والدجاج الحبشي، والطيور البحرية.

غ1

فضلاً عن أهميتها الأثرية وكونها محمية للحياة البرية، تعدّ جزيرة صير بني ياس إحدى الوجهات الترفيهية والسياحية في إمارة أبوظبي، حيث توفر لزوارها عدداً من النشاطات السياحية، مثل: رحلات السفاري والمغامرة، والتجديف، وركوب الدرّاجات الجبلية والرماية والمشي والغطس وركوب الخيل، إلى جانب فرصة الاسترخاء في أجواء طبيعية تماماً بعيداً عن أضواء وضوضاء المدينة.

غ4

وتنتشر في الجزيرة أرقى المنتجعات السياحية، التي تحتضن النشاطات الترفيهية والرياضية المختلفة.

غ3

جزيرة صبر بني ياس، واحدة من الأدلة التي تؤكد لقب "قاهر الصحراء" الذي أطلق على الشيخ زايد آل نهيان؛ إذ تمثل الجزيرة معجزة، بحسب وصف خبراء زراعيين؛ فقد رفض الشيخ زايد الآراء التي حذّرته من عدم جدوى خطط زراعة الصحراء، التي كان يرغب في تنفيذها في الجزيرة ومناطق مختلفة من الدولة، مرجعين تخوفهم إلى صعوبة المناخ في المنطقة، وطبيعة الأرض كذلك.

لكن الشيخ الراحل لم يستسلم، وعمل على الاستعانة بأفضل الخبراء والتقنيات بمجالات الزراعة والري في تلك الفترة، وبعد جهود استمرت عشرات السنين، نجح برنامج "تشجير الصحراء"، الذي أطلقه الشيخ زايد عام 1971، في قهر الصحراء وتحقيق المعجزة، لتصبح الجزيرة ذات الطبيعة الصخرية الجرداء، واحدة من أكبر المحميات الطبيعية في شبه الجزيرة العربية.

مكة المكرمة