دعم خليجي لاجتماع دولي بالسودان حول مكافحة السرطان

ستُقدّم الدول مقترحاتها وإمكاناتها في معالجة السرطان

ستُقدّم الدول مقترحاتها وإمكاناتها في معالجة السرطان

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 19-03-2017 الساعة 09:22
الخرطوم - الخليج أونلاين


تستضيف العاصمة السودانية الخرطوم، الاثنين، اجتماعاً دولياً لمناقشة برامج مكافحة السرطان بمشاركة 16 دولة.

جاء ذلك في تصريحات لوزيرة الصحة السودانية، سمية إدريس، خلال مؤتمر صحفي عقدته السبت، بمقر الوزارة في الخرطوم.

وقالت الوزيرة، وهي رئيس اللجنة التحضيرية للاجتماع الذي يستمر 3 أيام: إن "كل دولة ستقدم ملفها فيما يخص مكافحة السرطان، وإمكاناتها حول طرق التشخيص والوقاية والاكتشاف المبكر".

ويشارك في الاجتماع: البنك الإسلامي للتنمية، ومنظمة التعاون الإسلامي، والوكالة الدولية للطاقة الذرية، ومنظمة الصحة العالمية، وجهات مانحة تضم، الصندوق السعودي للتنمية، والصندوق الكويتي للتنمية، والبنك الأفريقي للتنمية.

وأضافت الوزيرة أن الفعالية ستناقش أيضاً "التحديات التي تواجه برامج مكافحة السرطان في كل دولة، وتحديد فجوات التمويل لبرامج المرض".

اقرأ أيضاً:

مخالفاً قصائد في هجائه.. اليوم العالمي للنوم "يوقظ" أهمية فوائده

وبالإضافة إلى السودان، تشارك في الاجتماع دول أفغانستان، وأذربيجان، وأوغندا، وألبانيا، وبوركينا فاسو، وجيبوتي، والسنغال، والكاميرون، وكوت ديفوار، ومالي، وموريتانيا، وموزمبيق، والنيجر، وطاجيكستان، واليمن.

في سياق متصل، أشارت وزيرة الصحة إلى أن "عدد حالات الإصابة بالسرطان المكتشفة في السودان تترواح ما بين 11 و13 ألف حالة سنوياً".

وأضافت: "نتوقع زيادة حالات الإصابة حال عدم إجراء التدخلات اللازمة".

وأوضحت سمية أن "الوزارة تعمل حالياً في إعداد التقرير النهائي للأعوام 2014، 2015، 2016؛ لتحديد العدد الكلي لمصابي مرض السرطان في البلاد".

وكشفت الوزيرة عن توفير 17 جهازاً جديداً لعلاج السرطان بالأشعة بنهاية العام الجاري، في حين تم تخصيص 416 مليون جنيه سوداني (نحو 62 مليون دولار) في موزانة عام 2017 لعلاج مرضى السرطان.

مكة المكرمة