#رد_مقمقش_على_غرابيب_سود يتصدر "تويتر" بالسعودية.. ماذا قال؟

لقطة من مسلسل غرابيب سود

لقطة من مسلسل غرابيب سود

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 04-06-2017 الساعة 14:35
الرياض - الخليج أونلاين


تصدَّر وسم "#رد_مقمقش_على_غرابيب_سود"، موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" في المملكة العربية السعودية، الأحد، والذي ينتقد فيه شاب سعودي مسلسل "غرابيب سود" الذي تعرضه قناة mbc في رمضان ويتناول موضوع "داعش".

وقال السعودي مقمقش الرمالي، في مقطع الفيديو الذي تداوله ناشطون على "تويتر": "أول شي مسلسل غرابيب سود، الاسم مأخوذ من الآية: "وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ"، يعني صخور شديدة السواد.. الشيء خاص بالجبال ولون الحجر".

وتساءل: "لماذا تسمّي هذا المسلسل والتطرف الديني الذي تتكلم عنه بكلمة (غرابيب سود)؟"، وتابع: "لا تأخذ داعش حتى تشتم السُّنة". وأضاف: "تُمثّل أن داعش تقطع يد السارق، قطع يد السارق هذه فريضة عندنا في الإسلام وفي السُّنة، ليس الدواعش الذين يطبقونها".

اقرأ أيضاً:

"غرابيب سود" من فضح داعش إلى الدعوة لمحاكمة إم بي سي

وحول جهاد النكاح الذي ركز عليه المسلسل، قال: "من قالك إنه حريمنا عوانس حتى نرسلهم لجهاد النكاح؟! ومن العالم المسلم الذي أقر شيئاً اسمه جهاد النكاح؟! وتمثلها باحتشامها وهي تقول: (أووه صارلي 20 سنة ما تزوحين هالحين! خلص كل يوم بتجوز واحد)".

وأشار إلى أن "جهاد النكاح كذبة إيرانية قبل (داعش)، وأنت جالس تحطها على إنه لـ(داعش).. على أساس تسب أهل السُّنة والجماعة فيها".

وقال إن أبطال المسلسل "واحد شيعي وواحد علوي .."، قائلاً: "لكم دينكم ولي دين.. لكن تيجي تتكلم على ديني لا يا حبيبي، أنا أوقفك هنا"، على حد تعبيره.

وتفاعل ناشطون مع مقطع الفيديو، مؤكدين رفضهم هذا المسلسل الذي أثار جدلاً كبيراً لدى المسلمين في كل البلدان.

وما زال المسلسل يثير حالة متصاعدة من الغضب والسخط في أوساط الدعاة والعلماء والشخصيات العامة، فضلاً عن النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي؛ لما يتضمنه من اتهامات مباشرة لحفظة القرآن الكريم بالإرهاب، وترويجه لما يسمى "نكاح الجهاد" وربطه بأهل السُّنة.

حالة الغضب من المسلسل، حاول البعض ترجمتها إلى دعوات لحملة مقاطعة للشركات التي تظهر إعلاناتها خلال عرض المسلسل، في حين دعا آخرون لمقاطعة قناة MBC والدعوة إلى إغلاقها.

ورصد "الخليج أونلاين" دعوات بدأت تصدر لرفع قضايا في محاكم السعودية على قناة MBC والشركة المنتجة وكاتب وأبطال المسلسل كلٌّ بصفته؛ وذلك بسبب التشويه المتعمد للقيم والمبادئ الإسلامية الأصيلة والتشهير بأعراض المسلمين عبر تبني أفكار خاطئة مثل "نكاح الجهاد".

أحداث المسلسل تدور، بحسب القائمين عليه، حول خفايا تنظيم داعش، إلا أن الطريقة التي تمت معالجة المسلسل بها قوبلت بانتقادات واسعة في عدة دول عربية وإسلامية، وبدت ظاهرة على مواقع التواصل الاجتماعي أو عبر التصريحات الصحفية.

اقرأ أيضاً:

اتهموه بتشويه الإسلام.. مغردون: #غرابيب_سود يهين النساء

ويقول معارضو المسلسل ومنتقدوه، إنه يسيء إلى الإسلام بشكل عام، من خلال ربط تنظيم داعش وجرائمه بالدين الإسلامي، بالإضافة إلى الترويج لمفاهيم عن "نكاح الجهاد" الذي ابتكرته وسائل إعلام إيرانية، على حد وصفهم.

ويقول القائمون على العمل إن "غرابيب سود" الذي تعرضه قنوات MBC، يستند إلى تفاصيل وقصص واقعية قدمتها شهادات شخصيات حقيقية.

لكن منتقدي المسلسل أشاروا إلى إنكاره جرائم النظام السوري والمليشيات الإيرانية والشيعية في العراق وسوريا، معتبرين أن المسلسل أسهم في تسويق أنهم المخلّص من جرائم "داعش".

مكة المكرمة