شاب سعودي يسرق 13 مليون ريال عبر 193 ألف خرق إلكتروني

الشاب المخترق لا يحمل شهادة الثانوية العامة

الشاب المخترق لا يحمل شهادة الثانوية العامة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 08-11-2016 الساعة 15:57
الرياض - الخليج أونلاين


تجرى تحقيقات قضائية حالياً حول قضية شاب سعودي تمكن من الاستيلاء على 13 مليون ريال؛ بعد اختراق موقع صندوق تنمية الموارد البشرية السعودي "هدف" أكثر من 193 ألف مرة، والدخول إلى طالبي بيانات التوظيف والشركات وربطهم كموظفين، والموافقة على طلب التوظيف، والرفع بطلبات الدعم والموافقة عليها، ومتابعة إجراءات الصرف من الصندوق.

وذكرت صحيفة "الوطن" المحلية أنها حصلت على وثائق أكدت اعتراف الشاب بأن ضعف برمجة النظام أتاحت له تحديث الفواتير وتجديدها وحذفها.

ونقلت عن مصدر (لم تسمّه) أن القضية منظورة شرعاً ضد الشاب الذي استولى على أكثر من 13 مليون ريال عن طريق الحاسب وشبكة الإنترنت؛ بعد دخوله على النظام الخاص بالصندوق، وإجراء التعديل والإضافة والحذف للمعلومات الشخصية للمتقدمين، ومن ثم ربطهم كموظفين.

وأكد المصدر أن المخترق شاب لا يحمل الثانوية العامة، مشيراً إلى أنه لم يتم اكتشافه من قبل الصندوق، بل عن طريق بلاغ.

وأوضح المصدر أن الشاب اخترق شركات ومؤسسات مشهورة مسجلة لدى الصندوق، مؤكداً أنه دخل موقع الصندوق أكثر من 193 ألف مرة.

اقرأ أيضاً :

آخر الفنانات المفتيات..هل تواجه شمس الكويتية المحاكم؟

وتساءل عضو الجمعية السعودية للاقتصاد، الدكتور عبد الله المغلوث، عن دور الجهات الرقابية والمالية في صندوق الموارد البشرية في حماية مليارات الريالات التي رصدت لدعم الشباب، وأين جهودها في حماية معلومات المشتركين وكبار الشركات المسجلة؟ ومن المسؤول عن ضياع تلك الأموال؟ وما دور الشركة التي تعاقد معها الصندوق وكلفته الملايين لحماية الأنظمة؟

كما تساءل المغلوث، وفقاً لما نقلت عنه الصحيفة: "كيف استطاع شاب لا يحمل الثانوية العامة اختراق مؤسسة لديها مستشارون بمبالغ طائلة؟"، معرباً عن أسفه أن يتم التعاقد مع شركات أجنبية بملايين الريالات من أجل حماية الأنظمة، بينما يستطيع شاب لديه قدرات خارقة أن يخترق تلك الأنظمة.

مكة المكرمة