شاهد: الأمطار تغمر مطار الكويت وتعطّل حركة الملاحة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6aDXnq
السيول تسببت بمقتل كويتي وأضرار بالممتلكات

السيول تسببت بمقتل كويتي وأضرار في الممتلكات

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 15-11-2018 الساعة 20:31
  الكويت – الخليج أونلاين

شهدت دولة الكويت، منذ مساء يوم الأربعاء، هطول كميات كبيرة من الأمطار، تسببت بتعطيل الحركة وإيقاف الملاحة الجوية بمطار البلاد.

ونقلت وزارة الإعلام الكويتية ‏عن عبد العزيز القراوي، مراقب التنبؤات الجوية، أن نسب هطول الأمطار عالية جداً، وتجاوزت 110 ملم في مطار الكويت وميناء الأحمدي وغربي الكويت، خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأعلنت مؤسسة الموانئ الكويتية، اليوم الخميس، أن حركة الملاحة البحرية في موانئ الشويخ، والدوحة، والشعيبة، ما زالت متوقفة احترازياً بسبب تقلّبات الأحوال الجوية.

وأكّدت المؤسسة في بيان لوكالة الأنباء الكويتية "كونا" أن العاملين في المؤسسة من الكوادر الوطنية الكويتية، والجهات الأمنية المشتركة، يعملون على قدم وساق لمواجهة الظروف الجوية التي تمر بها البلاد.

وتأثر مطار الكويت الدولي نتيجة هطول الأمطار الغزيرة التي شهدتها البلاد، وأغلقته السلطات الكويتية مؤقتاً نظراً لارتفاع منسوب المياه بعد هطول كميات كبيرة من الأمطار.

وتفاعل ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع هطول الأمطار في الكويت، حيث تداولوا مقاطع الفيديو من مختلف المناطق للمطر الغزير، ومن بينها فيديو يظهر مطار الكويت الدولي تغمره المياه.

ونشر مواطنون على وسائل التواصل الاجتماعي عدة مقاطع فيديو تُظهر غرق شوارع بالكامل، وتوقُّف حركة السير.

وقرّر مجلس الوزراء الكويتي استمرار تعطيل جميع الوزارات والدوائر والمؤسسات الحكومية والكليات والمدارس الحكومية والخاصة، يوم الخميس؛ كإجراء احترازي بسبب هطول الأمطار بكميات كبيرة في البلاد، وسوء الأحوال الجوية.

من جهتها أعلنت الإدارة العامة للطيران المدني الكويتية، مساء الأربعاء، تعليق حركة الملاحة بمطار الكويت "احترازياً"، جراء سوء الأحوال الجوية.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية عن إدارة الطيران المدني قولها: إنه تم "تعليق رحلات الإقلاع من مطار الكويت الدولي احترازياً، وتحويل رحلات الهبوط إلى مطارات مملكة البحرين الدولي، والدمام (بالسعودية)، ودبي الدولي (بالإمارات)".

ووفق الوكالة، قال نائب المدير العام لشؤون مطار الكويت في إدارة الطيران المدني، فهد الوقيان: إنه "تم تحويل الرحلات القادمة لمطار الكويت الدولي؛ نظراً إلى سوء الأحوال الجوية، إثر كثافة الأمطار التي تؤثّر على الرؤية".

وأوضح الوقيان أنه "تمت توصية شركات الطيران بإبلاغ المسافرين بالمواعيد الجديدة لرحلاتهم"، دون توضيح مدة التعليق.

وقال مجلس الوزراء في تغريدة له على صفحته بموقع "تويتر"، الأربعاء: "سيكون غداً يوم راحة؛ حفاظاً على سلامة المواطنين والمقيمين نتيجة الأمطار، وتوقّعات هيئة الأرصاد الجوية باستمرار حالة عدم استقرار الأحوال الجوية".

وقرّر الطيران المدني في الكويت تعليق الرحلات الجوية احترازياً حتى تحسُّن الأحوال الجوية.

وتوقّعت دائرة الأرصاد الجوية في الكويت أن تشهد الساعات الأولى من مساء الأربعاء اشتداد غزارة الأمطار المتفرّقة الحالية، وهو ما حصل فعلياً.

وتداول كويتيون مقاطع فيديو تُظهر سيولاً وأمطاراً غزيرة هطلت على مناطق متفرّقة من البلاد، أبرزها طريق "الدائري السابع".

وفي وقت سابق، توقع رئيس قسم التنبؤات البحرية في إدارة الأرصاد الجوية، ياسر البلوشي، عدم استقرار الطقس بالبلاد، وهطول أمطار متفرّقة ستكون رعدية وغزيرة على بعض المناطق، بحلول المساء.

وأكّد البلوشي، في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية، أن التنبؤات تشير إلى استمرار حالة عدم الاستقرار في الطقس حتى صباح الجمعة، على أن تتحسّن تدريجياً ما قبل الظهر.

وكانت إدارة الأرصاد الجوية قد قالت، في وقت سابق: إن "طقس البلاد يشهد تكاثر الغيوم المنخفضة والمتوسطة، تتخلّلها غيوم ركامية مصحوبة بأمطار متفرّقة تكون رعدية أحياناً، مع تفاوت في الشدة ما بين الخفيفة والمتوسطة، وتزداد تدريجياً مع تقدّم ساعات النهار".

وقال رئيس قسم التنبؤات الملاحية في الأرصاد، ضرار العلي: إن "البلاد تتأثّر بامتداد منخفض السودان الموسمي على سطح الأرض، محمَّلاً بكميات كبيرة من بخار الماء، بالتزامن مع وجود منخفض جوي متعمّق في طبقات الجو العليا، مصحوباً بتيار هوائي نفّاث شديد البرودة".

وفي السياق، دعت وزارة الداخلية الكويتية المواطنين والمقيمين إلى عدم الخروج من منازلهم إلا للضرورة القصوى؛ نظراً إلى ما تمرّ به البلاد من أمطار غزيرة، في حين أشار تلفزيون الكويت إلى ارتفاع منسوب المياه في نفق المنقف مجدّداً.

وتسبّبت الأمطار التي وصلت إلى الكويت في وفاة شخص، الجمعة الماضي، نتيجة السيول التي تشكّلت، وأحدثت خسائر كبيرة في الطرقات، وعدد من المنازل؛ وهو ما دفع وزير الأشغال العامة، حسام الرومي، إلى تقديم استقالته.

مكة المكرمة