شاهد: الصين تفتتح أطول جسر مائي في العالم

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6wanxm

يعدّ هذا المشروع الضخم الذي يربط هونغ كونغ بالبر الصيني الثاني من نوعه

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 23-10-2018 الساعة 10:29
بكين - الخليج أونلاين

افتتح الرئيس الصيني، شي جين بينغ، اليوم الثلاثاء، أطول جسر مائي في العالم يربط بين هونغ كونغ وماكاو والبر الصيني الرئيسي، في الوقت الذي تشدّد الصين فيه قبضتها على مناطقها التي تتمتّع بحكم شبه ذاتي.

وأعلن شي افتتاح الجسر رسمياً خلال احتفال في قاعة تقع في أحد موانئ مدينة جوهاي الجديدة جنوبي البلاد، وسط حضور زعيمي مدينتي هونغ كونغ وماكاو.

وأمام شاشة ضخمة تنقل مشاهد للجسر يصاحبها عرض للألعاب النارية، قال الرئيس الصيني: "أعلن افتتاح جسر هونغ كونغ- جوهاي- ماكاو رسمياً".

ويربط الجسر، الذي يبلغ طوله 55 كيلومتراً (34 ميلاً) ويتضمّن نفقاً تحت الماء، ما بين جزيرة لانتاو في هونغ كونغ، ومدينة جوهاي، وجزيرة ماكاو؛ عبر مياه نهر اللؤلؤ.

ويُعدّ هذا المشروع الضخم الذي يربط هونغ كونغ بالبر الصيني الثاني من نوعه بعد افتتاح خط سكة حديد للقطارات السريعة، الشهر الماضي، وهو جزء من استراتيجية بكين لتشكيل منطقة اقتصادية كبرى، وفق ما نشر موقع "سكاي نيوز"، اليوم.

ويقول منتقدو المشروع إن الجسر البحري الجديد الذي بلغت كلفته مليارات الدولارات هو وسيلة أخرى لدمج هونغ كونغ مع الصين، مع تزايد المخاوف من تآكل الحريات في المدينة.

وبدأ العمل بالجسر عام 2009، وتعرّضت الأعمال فيه للتأخير بسبب تخطّي الميزانية، وقضايا فساد، وحصول حالات وفاة بين العمال.

ويروّج مؤيّدو المشروع له باعتباره معجزة هندسية من شأنها تعزيز الأعمال وخفض الوقت الذي يستغرقه السفر، في حين يرى آخرون أنه مجرّد مشروع هائل ومكلف يخفي أهدافاً سياسية.

ويعتبر القسم الرئيسي من الجسر تابعاً للبر الصيني، ويتعيّن على السائقين القادمين من هونغ كونغ "التزام قوانين وأنظمة البر الرئيسي"، وفق ما ذكرته إدارة النقل في المدينة.

وسيُمنح سكان هونغ كونغ رخصة للعبور إلى جوهاي بالسيارات في حال كانوا أصحاب وظائف ومناصب هامة في البر الصيني، أو إن قدّموا مساهمات كبيرة للجمعيات الخيرية بمقاطعة غوانغدونغ بجنوب الصين.

أما معظم الناس فسوف يحتاجون لعبور الجسر بواسطة الحافلات.

مكة المكرمة