شاهد.. فتاوى السعودية تطال اللحى

العواني: لا دليل على إعفاء اللحى
الرابط المختصرhttp://cli.re/63xW4d

العوني يخالف العلماء بفتوى إعفاء اللحى

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 27-07-2018 الساعة 09:51
الرياض - الخليج أونلاين

في فتاوى موثّقة لكبار علماء السعودية فإن حلق اللحية "حرام"، لكن أحد علماء الدين خرج مؤخراً ليفتي بجواز حلقها، مؤكّداً عدم وجود دليل شرعي على الإبقاء عليها.

وفي فيديو تناقلته مواقع التواصل الاجتماعي، يوضّح عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى، حاتم العوني، حكم حلق اللحية، مشيراً إلى أنه ليس إثماً، مقدّماً أدلّة على رأيه.

وقال إنه لا يوجد دليل قوي على وجوب إعفاء الحية، مضيفاً أن من يقول إن إعفاءها من سنن الفطرة ليس مبرراً؛ لأن "حديث الفطرة" اشتمل على أمور ليست كلها واجبة، بل منها ما هو مستحبّ.

وتابع: إن "من يستند إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم تغيّر وجهه لما رأى وجوه رسل المجوس وهم حالقو اللحى ومعفو الشوارب فلا يُعدّ دليلاً على الوجوب أيضاً؛ لأن الرسول قد يكره شيئاً مستحبّاً مثل أكل لحم الضبّ، وقد يكون سبب تغيّر وجه الرسول هو أن ما يفعله المجوس مخالف لفطرة العرب".

وأشار إلى أن أقوى دليل على إعفاء اللحى هو حديث النبي صلى الله عليه وسلم: "حفّوا الشوارب وأعفوا اللحى خالفوا المجوس"، موضحاً أن من يستند لهذا الحديث في أن "حفّ الشوارب" مستحبّ فعليه أن يقول إن "إعفاء اللحى" مستحبّ أيضاً وليس واجباً.

وتأتي هذه الفتوى في وقت تعيش السعودية على وقع أكبر موجة انفتاح في تاريخها، رافق ذلك مشاهد لم تكن مألوفة على المجتمع المحافظ.

ومن بين هذه المشاهد ما كان محرّماً في السابق؛ وفق فتاوى هيئة كبار العلماء ومشايخ المؤسّسة الدينية، لكن بعد تولّي ولي العهد، محمد بن سلمان، ولاية العهد أصبح المكروه والمحرّم مباحاً، بحسب ما يقول علماء من خارج السعودية.

مكة المكرمة