شاهد.. قاهر الإعاقة يستعرض هدية "أمير الإنسانية"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gjdoPo

سبق أن التقى أمير الكويت بالطفل القطري "المعجزة"

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 29-12-2018 الساعة 11:17

نال مقطع فيديو نشره الطفل القطري المعجزة، غانم المفتاح (قاهر الإعاقة)، كشف فيه عن هدية قيّمة أهداها له أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، في أثناء زيارة "المفتاح" الأخيرة للكويت، تفاعلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي.

وعرض الطفل القطري غانم المفتاح، في مقطع الفيديو الذي نشره، أمس الجمعة، ساعة قيّمة تحوي معالم الكويت الرئيسية أهداها له أمير الكويت.

المفتاح وصف الهدية بأنها "قيّمة وغالية لغلاوة مهديها"، مسترسلاً بالقول: "قبلة على جبينك يا أبونا الشيخ صباح، وعسى الله يبارك لنا بعمرك وتبقى لنا بخير".

وهذه ليست المرة الأولى التي يلتقي فيها أمير الكويت بالطفل المفتاح، لا سيما أن الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، عُرف بمواقفه الإنسانية، وكُرّم من قبل الأمم المتحدة في 2015، بلقب قائد للعمل الإنساني؛ لسعيه على مدى سنوات عديدة في إرساء مفهوم دبلوماسية العمل الإنساني، وأطلق الكويتيون والخليجيون عليه لقب "أمير الإنسانية".

الطفل القطري غانم المفتاح، يُعتبر نجماً في الخليج، ويوصف بكونه رمزاً في التحفيز والتفاؤل وقهر الإعاقة؛ إذ يطلق عليه رواد شبكات التواصل الاجتماعي لقب "الطفل المعجزة"، في حين شبّهه آخرون بـ"نيك فيوتتش" Nick Vujicic الأسترالي الشهير؛ فعلى الرغم من إعاقته فإنه يمارس مختلف صنوف الرياضات، فضلاً عن نشاطات اجتماعية مختلفة.

وُلد غانم محمد المفتاح التوءم لشقيقه أحمد، في مايو 2002، ويعاني من تشوّه كبير وضمور في العمود الفقري، ويفتقر إلى وجود حوض، وهي الإعاقة التي من شأنها أن تجعل المصاب بها قعيد فراشه، إلا إذا كان بإرادة وعزيمة غانم.

وليست الإرادة وحدها هي ما امتلكه الطفل المعجزة، بل امتلك أيضاً عائلة وأسرة محبة معطاءة، أمّنت له البيئة التي تحفّزه وتنهض به وتذلّل أمامه الصعاب، وتؤمن بدوره في الحياة والمجتمع.

وطوّعت أسرة المفتاح منزلها ليكون متماشياً مع الطفل الجديد الذي افتقد أطرافه السفلية، حيث عمدت إلى بناء مدرجات وأبواب صغيرة، وسلالم متحرّكة، ومنحدرات لجميع المداخل، بما يضمن أن يتمكّن غانم من ممارسة حياته بشكل طبيعي.

وفي عام 2008، سعت والدته إلى تأسيس نادي غانم الرياضي؛ للسماح لكل الأطفال -سواء الأصحاء أم من ذوي الإعاقة- بالاشتراك في ممارسة ألعاب رياضية؛ مثل الكاراتيه، وكرة السلة، والتزلج، ضمن رؤيتها لتوفير مرافق تمكِّن ذوي الإعاقة الحركية من الحياة باستقلالية.

ويشارك غانم في بطولات رياضة خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة، ويؤدي عدداً من النشاطات والفعاليات التي ترحّب بوجوده.

ويبثّ الغانم على حساباته على شبكات التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تُظهر طريقته في تحدّي إعاقته، وهو تحدٍّ يصعب في بعض الأحيان على الأصحّاء.
 

مكة المكرمة