شاهد: كيف تحافظ على سلامة دماغك؟!

الدهون المشبعة وتلك المحولة من أهم أعداء الدماغ

الدهون المشبعة وتلك المحولة من أهم أعداء الدماغ

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 07-07-2015 الساعة 15:10
لندن - الخليج أونلاين


الدماغ هو العضو الرئيسي في الجهاز العصبي، وهو المسؤول كلياً عن جميع الأوامر العصبية والحركية لجسم الإنسان.

وهو ركيزة تحليل وإنتاج المعلومات الحسية والحركية والعصبية لكل الأعضاء في الجسم، ويتكون من عشرات المليارات من الخلاية العصبية.

المحافظة على سلامة الدماغ ضرورة للحفاظ على كل أجزاء الجسد البشري؛ ومن أجل ذلك يمكن التنبه إلى أهم الأطعمة والأغذية التي تعتبر غذاء له، في حين يجب تجنب تلك التي تعتبر مضرة به.

- أصدقاء الدماغ

ويعد "فيتامين E" الموجود بكثرة في المكسرات مثل اللوز، والحبوب الكاملة والزيتون والسبانخ، على رأس المغذيات للدماغ، يليه التوت البري، الذي يعتبر بكل أنواعه من أهم الفواكه المركّزة بالعناصر الغذائية التي تعزز وظائف الدماغ.

وتعد الخضراوات الورقية "سلة غذائية متكاملة"، ليس للدماغ فقط بل تتعدى ذلك بكثير فهي غنية بفيتامينات (سي، أ، ك، إي)، وبالمعادن مثل الحديد والمغنيزيوم والكالسيوم.

البطاطا الحلوة بدورها تحتوي على فيتامين (ب) و(ب6) والفولات، وهذه الفيتامينات تساعد وتعزز مقدرة الدماغ على أداء بعض وظائفه التي قد تضمحل مع التقدم في العمر.

كما يعد "فيتامين B12 " ذا أهمية للعمل الطبيعي للدماغ والجهاز العصبي، وله دور في تشكيل الدم؛ ويتوفر في الكبد واللحوم الحمراء والدواجن.

- أعداء الدماغ

أما الأغذية "العدوة" والمضرة بالدماغ، فعلى رأسها "الدهون المشبعة" التي تزيد فرص فقدان الذاكرة ومن ثم ضرر الدماغ، وتوجد الدهون المشبعة في الألبان عالية الدسم والمقالي والأطعمة المعلبة والمجمدة فضلاً عن الوجبات السريعة. ويتوفر البديل في زيت الزيتون والأفوكادو والسردين والجوز.

ومن أعدائه كذلك "الدهون المحولة"، التي توجد في العديد من الأطعمة التي تعد باستخدام زيوت نباتية مهدرجة جزئياً، كمعظم الأطعمة والوجبات السريعة، والأطعمة المقلية والسمن النباتي وبعض أنواع المارغرينا، كما توجد هذه الدهون في عدد من أنواع الكيك والحلويات والبسكويت.

ويؤدي التعرض لمادة الرصاص إلى تراجع تدريجي لقدرات الذاكرة والتعلم، في حين يؤدي التعرض لمادة الألمنيوم إلى التسبب بمرض الزهايمر، وقد يكون السبب الرئيسي لمرض التوحد وأمراض الدماغ الأخرى كمرض باركنسون.

مكة المكرمة