شاهد: مصرع 16 شخصاً في سقوط طائرة شحن غربي طهران

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GNB475

الطائرة سقطت في منطقة "زيبا دشت" السكنية قرب مطار فتح بمدينة كرج

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 14-01-2019 الساعة 09:09

لقي 16 شخصاً على الأقل حتفهم، إثر سقوط طائرة شحن من نوع "بوينغ 707"، اليوم الاثنين، في أثناء هبوطها بمطار مدينة كرج شمال غربي العاصمة الإيرانية طهران.

وذكرت القناة الحكومية الإيرانية، اليوم الاثنين، أن طائرة الشحن التابعة للجيش الإيراني، كانت في رحلة من العاصمة القرغيزية بيشكك إلى مطار "بيام" في مدينة كرج، وسقطت بحي سكني في أثناء هبوط اضطراري بـ"مطار فتح" في المدينة نفسها.

وأوضحت القناة أن 16 شخصاً لقوا مصرعهم، في حين تم إنقاذ شخص واحد.

وقال الناطق باسم مؤسسة الطيران الإيرانية، عفر زادة، إن الطائرة سقطت في أثناء محاولتها الهبوط بـ"مطار فتح"، مضيفاً أنها خرجت عن المدرج خلال هبوطها؛ وهو ما أدى إلى اشتعال النيران فيها.

من جهته، قال رئيس منظمة الطوارئ، إنه تم إرسال مروحية و6 فرق إنقاذ إلى مكان تحطم الطائرة.

 

وشهدت إيران كثيراً من حوادث سقوط الطائرات، خلال العقود القليلة الماضية.

وتقول طهران إن العقوبات الأمريكية حالت دون شراء طائرات جديدة أو قِطع غيار من الغرب. ويقول مسؤولون إن الطائرات المنكوبة عادة ما يكون إنتاجها قبل 25 عاماً على الأقل.

وسمح اتفاق أبرمته إيران مع الدول الكبرى حول برنامجها النووي، برفع بعض العقوبات، بما يسمح لشركات الطيران الإيرانية بتحديث أساطيلها.

ووقَّعت "آسمان" اتفاقاً في عام 2017 لشراء 30 طائرة على الأقل من شركة بوينغ. وطلبت شركة الخطوط الجوية الإيرانية، وهي الشركة الوطنية، شراء 80 طائرة من شركة بوينغ و100 طائرةمن شركة إيرباص.

وشملت حوادث الطيران السابقة في إيران سقوط طائرة ركاب من طراز "بوينغ 727"، ومقتل 78 شخصاً عام 2011 في شمال غربي إيران، وسقطت طائرة ركاب أخرى في 2009، كانت بطريقها من إيران إلى أرمينيا، وقُتل 168 شخصاً كانوا على متنها.

ووقعت واحدة من أسوأ حوادث الطيران بإيران في فبراير عام 2003، عندما تحطمت طائرة نقل جنود إيرانية من طراز "اليوشن-76" في جنوب شرقي إيران، وهو ما أسفر عن مقتل 276 من جنود الحرس الثوري الإيراني وأفراد الطاقم.

مقتل 16 شخصاً على الأقل في سقوط طائرة شحن قرب العاصمة الإيرانية طهران

مقتل 16 شخصاً على الأقل في سقوط طائرة شحن قرب العاصمة الإيرانية طهران

مقتل 16 شخصاً على الأقل في سقوط طائرة شحن قرب العاصمة الإيرانية طهران

مقتل 16 شخصاً على الأقل في سقوط طائرة شحن قرب العاصمة الإيرانية طهران

مكة المكرمة