شاهد: هدية أمير قطر الثمينة لأردوغان تحط في باريس

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GRwj8a
الطائرة قدرت بأنها الأغلى في العالم

قدرت بأنها أغلى طائرة في العالم

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 11-11-2018 الساعة 18:37
باريس – الخليج أونلاين

حطت الطائرة التي أهداها أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في العاصمة الفرنسية باريس، في أول رحلة رسمية لها، للمشاركة في الذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى.

ووصل أردوغان إلى مطار "شارل ديغول" الدولي في باريس، على متن الطائرة (TC-TRK) من طراز (بوينغ – 747-8)، والتي يقدر سعرها بـ 400 مليون دولار، بعدما طليت بألوان العلم التركي.

ويرافق الرئيس التركي في زيارته عقيلته "أمينة"، ووزير الخارجية مولود تشاويش أوغلو، والمتحدث باسم الرئاسة إبراهيم قالن، بحسب وسائل الإعلام التركية الرسمية.

وتُعد هدية أمير قطر أضخم وأغلى طائرة خاصة في العالم، حيث تتسع في العادة لنقل 400 راكب، وتم تعديلها لتقل 76 شخصاً فقط، وفي داخلها صالة خاصة للاجتماعات، وغرفة نوم.

 

الطائرة

وقال أردوغان عن الهدية في وقت سابق: "إن أمير قطر تبرع بالطائرة من طراز بوينغ 747 للدولة التركية، بعد أن علم بأنها أبدت اهتماماً بشرائها"، مشيراً إلى أن "قيمة الطائرة حوالي 500 مليون دولار".

وأضاف الرئيس التركي: "قال أمير قطر إنه لن يحصل على نقود من تركيا وإنه يقدم هذه الطائرة هدية لتركيا"، مؤكداً أن الهدية مهداة للدولة وليس له بشكل شخصي.

وتربط دولتَي قطر وتركيا علاقات استراتيجية مميزة، أسست لشراكة تقوم على مبدأي التوافق والتكامل، شملت التنسيق بين قمتي هرم السلطة في البلدين.

وقدمت الدوحة حزمة من المشروعات الاقتصادية والاستثمارية والودائع لتركيا، بقيمة 15 مليار دولار، مما دعم الليرة التركية التي واجهت في الآونة الأخيرة هبوطاً أمام الدولار، بسبب ما تقول السلطات إنها حرب اقتصادية تتعرض لها البلاد.

مكة المكرمة