صور #الفطور_الأخير تزيّن "تويتر".. هكذا استقبل المغرّدون رمضان

ناشطون يغردون بوداع آخر فطور قبل رمضان

ناشطون يغردون بوداع آخر فطور قبل رمضان

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 26-05-2017 الساعة 13:16
لندن - الخليج أونلاين (خاص)


بـ "#الفطور_الأخير" ودّع ناشطون آخر يوم يتناولون فيه وجبة الفطور الصباحي، استعداداً لصيام شهر رمضان المبارك، الذي يحلّ السبت، كما أعلنت ذلك دول عربية وإسلامية.

واستقبل الناشطون شهر رمضان المبارك بتغريدة "#رمضان_كريم"، ولقي الوسمان بعد تدشينهما الجمعة، تفاعلاً واسعاً من المغرّدين العرب.

وتنوّع وداع المغرّدين للفطور الصباحي بين الدعاء والتعليقات المرحة والصور المعبّرة.

اقرأ أيضاً:

رسالة بن سلمان تلقّفها مناهضو طهران.. وإيران تتراجع

وبحلول الشهر الفضيل، تعدّدت الأدعية في وسم "#رمضان_كريم"، وكان منها ما يدعو إلى التذكير بوجود فقراء، ومن هم بحاجة للالتفات إليهم ومساعدتهم.

النصائح والإرشادات والتذكير بالسُّنّة النبوية نُشرت من خلال هذا الوسم، عبر تعليقات ومقاطع فيديو مصوّرة، حيث يكثر المسلمون خلال شهر رمضان من قراءة ومتابعة ما يذكّرهم بالسيرة النبوية، وتعاليم الدين الإسلامي الحنيف.

وأعلنت عدة دول عربية وإسلامية ثبوت رؤية هلال رمضان، متطابقة مع الحسابات الفلكية، ليبدأ الشهر الفضيل يوم السبت 27 مايو/أيار.

ويعتمد الخليج والبلدان العربية على رؤية الهلال لثبوت رمضان، إذ أعلنت دول الخليج الست؛ السعودية، وقطر، والبحرين، والكويت، والإمارات، تعذّر رؤية هلال شهر رمضان، مساء الخميس، لافتةً إلى أنها ستعيد تحرّي هلال الشهر المبارك، الجمعة.

وتُعدّ هذه هي المرة الأولى التي ترجئ فيها هذه الدول إعلان دخول شهر رمضان، وتعيد تحرّي هلال الشهر في اليوم التالي، حيث جرت العادة أن تعلن الدول حال تعذّر رؤية هلال الشهر الفضيل أن اليوم التالي هو المتمّم لشهر شعبان، ويكون اليوم الذي يليه غرة رمضان.

وجاءت هذه الخطوة بعد الجدل الذي صاحب دخول مطلع شهر شعبان الجاري، في السعودية، إذ بدأ شعبان في السعودية (الخميس 27 أبريل/نيسان)، رغم عدم تقدّم أحد للشهادة برؤية هلال ذلك الشهر، مساء الأربعاء 26 أبريل/نيسان الماضي، وكان المفترض -وفق المعتاد، وفي ظل عدم تقدّم أحد للشهادة- أن يبدأ شعبان (الجمعة 28 أبريل/نيسان).

واتّبعت كلّ من البحرين، وقطر، والإمارات، والكويت، السعودية في بداية شعبان؛ حيث وافق اليوم الخميس في الدول الخمس (29 شعبان).

ويبدو أنه تجنّباً لوقوع أخطاء، قرّرت الدول الخمس هذا العام تحرّي هلال رمضان على يومين حال تعذّر رؤية الهلال في اليوم الأول.

أما سلطنة عمان فبدأت شهر شعبان الجمعة (28 أبريل/نيسان)؛ لذلك يوافق عندها الجمعة (29 شعبان)، وستتحرّى الهلال مساء ذلك اليوم.

كما أعلن سُنّة العراق ولبنان، وحكومتا عدن وصنعاء في اليمن، تعذّر رؤية هلال رمضان، مساء الخميس، وأن السبت غرة الشهر الكريم.

وتعتمد الأقليات المسلمة في عدد من دول العالم على السعودية في رؤيتها الهلال لتحديد أول أيام شهر رمضان، في حين تعمل مختلف الدول ذات الغالبية المسلمة على تحرّي رؤية الهلال بنفسها.

وهناك دول أخرى كان وافق فيها الخميس الـ 28 من شعبان، لذا تستطلع الجمعة هلال رمضان؛ وهي: مصر، والسودان، وتونس، والمغرب، والجزائر، وفلسطين، وموريتانيا، والأردن، وسلطنة عمان، والصومال، وليبيا، وجزر القمر، وسوريا، وجيبوتي، إضافة إلى ديوان الوقف الشيعي في العراق.

مكة المكرمة