ضبط "أكبر" شبكة دولية لتجارة الأعضاء البشرية في مصر

الحملة ألقت القبض على ما يقرب من 45 شخصاً

الحملة ألقت القبض على ما يقرب من 45 شخصاً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 06-12-2016 الساعة 16:26
القاهرة - الخليج أونلاين


أعلنت القاهرة ضبط ما وصفته بـ "أكبر شبكة دولية لتجارة الأعضاء البشرية"، تضم 45 شخصاً.

وأفادت هيئة الرقابة الإدارية بمصر (هيئة مستقلّة)، عبر بيان نقله التلفزيون الحكومي، بأنها قامت، فجر الثلاثاء، بضبط أكبر شبكة دولية لتجارة الأعضاء البشرية.

وأشارت إلى أن هذه الشبكة، التي تضمّ مصريين وعرباً (لم تذكر جنسياتهم)، "تستغل الظروف الاقتصادية لبعض المواطنين للاتّجار بالأعضاء البشرية، مقابل مبالغ مالية زهيدة، في حين يحصلون هم على مبالغ مالية باهظة".

اقرأ أيضاً :

شراكة استراتيجية قطرية سعودية تعزز النمو الاقتصادي والاستثماري

ولفتت عبر بيانها، إلى أن الشبكة تضم أساتذة، وأطبّاء، وأعضاء هيئة تمريض، وأصحاب مراكز طبية، ووسطاء، وضبطت ملايين الدولارات والجنيهات لدى المتهمين، من متحصّلات الاتّجار.

من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية، خالد مجاهد، إن الحملة شنّتها هيئة الرقابة الإدارية، بالتنسيق مع إدارة العلاج الحر بالوزارة، وهيئة الإسعاف، ومديرية الشؤون الصحية بالجيزة (غربي العاصمة).

وأوضح مجاهد، في تصريحات صحفية، أن "الحملة ألقت القبض على ما يقرب من 45 شخصاً ما بين طبيب، وممرضة، وموظفين، وسماسرة؛ لقيامهم بالاتّجار في الأعضاء البشرية للمصريين، من خلال بيعها للعرب مقابل مبالغ باهظة تصل إلى ملايين الدولارات".

وكشف أن "معظم الأطبّاء الذين تمّ القبض عليهم أساتذة يعملون بمستشفى أحمد ماهر، وكلية الطب بجامعة القاهرة، وكلية الطب بجامعة عين شمس، ومعهد الكلى بالمطرية (مشافٍ حكومية)، وأحد المعامل الخاصة (لم يذكره)".

وذكرت الوكالة الرسمية المصرية أن المتّهمين أدلوا باعترافات تفصيلية عن وقائع الاتّجار بالبشر، والضغوط التى يمارسونها على من يعاني ظروفاً اقتصادية صعبة لقبول بيع أجزاء من أجسادهم، دون كشف أعدادهم.

ومطلع شهر يوليو/تموز الماضي، صدر تقرير سنويّ صادر عن وزارة الخارجيّة الأمريكيّة، حول "الاتّجار بالبشر للعام 2016"، ووضع التقرير مصر في الفئة الثانية، ورأى أنّ الحكومة المصريّة لا تلبّي تماماً الحدّ الأدنى من المعايير للقضاء على الاتّجار، مستدركاً "إلّا أنّها تبذل جهوداً كبيرة للقيام بذلك".

مكة المكرمة
عاجل

مستشار الأمن القومي: قواتنا ستبقى في سوريا ما بقيت القوات الإيرانية خارج حدودها

عاجل

مستشار الأمن القومي: نأمل أن تعيد روسيا النظر في بيع الصواريخ لسوريا

عاجل

بومبيو: ترمب سيدعو كل الدول للتصدي للأنشطة الإيرانية المزعزعة للاستقرار

عاجل

الولايات المتحدة تعتبر تزويد روسيا للنظام السوري بمنظومة S-300 تصعيداً