عدد المهجَّرين في العالم مرشح للارتفاع إلى 100 مليون

عدد المهجرين حول العالم سيرتفع من 65 مليون شخص حالياً إلى 100 مليون

عدد المهجرين حول العالم سيرتفع من 65 مليون شخص حالياً إلى 100 مليون

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 19-11-2016 الساعة 14:31
لندن - الخليج أونلاين


حذر نائب رئيس لجنة الإنقاذ الدولية، سانج سريكانثان، من ارتفاع عدد المهجَّرين من منازلهم حول العالم إلى 100 مليون شخص.

جاء ذلك في جلسة بعنوان "أزمة اللاجئين في أوروبا على ضوء التهديدات الأمنية والنزاعات المسلحة والتهجير الدولي"، في اجتماع "اللجنة الاقتصادية والأمن" بالاجتماع الثاني والستين للجمعية البرلمانية لحلف شمال الأطلسي "الناتو" في إسطنبول، السبت.

وقال سريكانثان: "عدد المهجَّرين حول العالم سيرتفع من 65 مليون شخص حالياً إلى 100 مليون، إن لم يتم التدخل".

وأشار سريكانثان إلى "وجود 65 مليون شخص حول العالم، تركوا مناطق سكناهم وهاجروا أو اضطروا للجوء لعدة أسباب؛ على رأسها البحث عن فرص اقتصادية أفضل، ثم النزاعات المسلحة، والتغير المناخي".

سريكانثان لفت إلى أن سوريا والعراق وأفغانستان على رأس الدول المصدّرة للاجئين، وتركيا الأولى حول العالم في استقبال أكبر عدد منهم.

شاهد أيضاً :

هل يجلب قانون "سيزر" العدالة لسوريا؟

وفي سياق متصل أعلنت المنظمة الدولية للهجرة، الجمعة، ارتفاع أعداد اللاجئين الذين غرقوا خلال الأيام الثلاثة الماضية بالبحر المتوسط في 6 حوادث إلى 365 لاجئاً.

وقال المتحدث باسم المنظمة، ليونارد دويل قوله: "هذه فاجعة حقيقية على مرأى من الجميع. نرى مشاهد مأساوية لزوارق مطاطية تغرق تحت مياه البحر المتوسط في الشتاء".

وأضاف دويل أن معظم الغرقى من غرب أفريقيا غادروا ليبيا متجهين إلى إيطاليا، وأن عددهم يرفع عدد اللاجئين الغرقى في البحر المتوسط حتى الآن هذا العام إلى 4 آلاف و636 غريقاً.

وتشير أرقام منظمة الهجرة إلى أن عدد القتلى هذا العام زاد بواقع ألف شخص، رغم أن عدد المهاجرين الذي حاولوا الوصول إلى أوروبا بحراً أقل بواقع النصف عنه في العام الماضي.

وكان قد وصل نحو 343 ألفاً و589 مهاجراً إلى أوروبا هذا العام، مقابل 728 ألفاً و926 وصلوا إليها حتى هذه المرحلة من العام الماضي.

مكة المكرمة