عدد وفيات الحجاج العرب يرتفع إلى 133

مستشفيات العاصمة والمشاعر المقدسة تستقبل الوفيات والحالات الطارئة

مستشفيات العاصمة والمشاعر المقدسة تستقبل الوفيات والحالات الطارئة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 05-10-2014 الساعة 08:46
مكة المكرمة - الخليج أونلاين


ارتفع عدد وفيات الحجاج العرب خلال أدائهم مناسك الحج في المشاعر المقدسة إلى 133 حالة، وقعت جميعها بشكل طبيعي؛ بسبب تقدم السن وبعض الأمراض المزمنة التي كانوا يعانون منها قبل وصولهم إلى مكة المكرمة، في حين بلغ عدد المنوَّمِين في المستشفيات من الحجاج العرب 213 حالة، فيما اقتصر الإسعاف على حالة واحدة لحاج ليبي.

ونقلت صحيفة الشرق السعودية، عن المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية، أن 7 حجاج غادروا إلى دولهم قبل أدائهم فريضة الحج بسبب إصابتهم باضطرابات نفسية ما أعاقهم عن أداء الفريضة.

وأنهت المؤسسة، بالتعاون مع مكاتب شؤون الدول التي ينتمي إليها الحجاج بإشراف وزارة الحج، إجراءات تسفير الحجاج بطلب من ذويهم، وينتمي الحجاج السبعة إلى ثلاث جنسيات "4 مصريين، وأردنيان، ولبناني واحد".

وتصدرت مصر الدول العربية في عدد الوفيات والمنوَّمِين في المستشفيات بـ14 حالة وفاة، في حين تم تنويم 81 مصرياً في مستشفيات العاصمة والمشاعر المقدسة، وتم تسجيل 5 حالات وفاة بين حجاج العراق، و4 حالات بين حجاج الجزائر ومثلها لدى حجاج السودان.

بالإضافة إلى وفاة 3 حجاج من المغرب ومثلهم من الصومال، وحاجين من اليمن، وحاج واحد من الأردن وآخر من موريتانيا.

كما تم إيقاف حاجين في قضايا أمنية، ليصل إجمالي الوقوعات التي سجلتها مؤسسة مطوفي حجاج الدول العربية إلى 349.

وقال رئيس المؤسسة المطوف فيصل نوح، إن الحجاج المنومين بعضهم من غادر المستشفى، فيما تم نقل من لم يستطع إلى عرفات في سيارات الإسعاف لأداء فريضة الحج، مؤكداً وجود تنسيق بين مكاتب شؤون الحجاج ووزارة الصحة والهلال الأحمر لمنح الحجاج الرعاية اللازمة لأداء فريضتهم وتقديم الخدمات لهم.

وبلغ عدد الحجاج العرب الواصلين إلى الأراضي السعودية الذين أدوا فريضة الحج 265217، وفق الإحصائيات الرسمية الصادرة من المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية.

وكانت أكثر الجهات استقبالاً للحجاج العرب مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة بـ121139 حاجاً، ثم ميناء جدة الإسلامي بـ13375 حاجاً، واستقبلت المؤسسة عن طريق مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي في المدينة المنورة 89002 حاج، واستقبلت المؤسسة عن طريق البر 5677 حاجاً عربياً فقط.

مكة المكرمة