عمال نظافة في ألمانيا.. التنظيف مقابل الكحول

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 01-10-2014 الساعة 11:15
برلين - الخليج أونلاين


تبدأ مدينة آيسين الواقعة غربي ألمانيا، الأربعاء، توظيف مدمني مخدرات وكحول لتنظيف الشوارع، مقدِّمة لهم في المقابل البيرة والتبغ مع أجر متواضع.

وسميت العملية رسمياً "بيك آب"، لكنها لقبت من الآن "التنظيف مقابل البيرة"، وسيقوم عُمّال اجتماعيون بالإحاطة بهؤلاء خلال قيامهم بعملهم حول المحطة المركزية في هذه المدينة، حيث يتجمع مدمنو المخدرات والكحول والمشردون.

وسيبدأ ستة أشخاص بتنظيف الشوارع وجمع النفايات في مقابل 1.25 يورو في الساعة، ووجبة طعام ساخنة وثلاث زجاجات من البيرة، فضلاً عن السجائر للمدخنين، بحسب صحيفة "دي فيلت".

وأثار المشروع انتقادات كثيرة، لا سيما من جانب جمعيات لمساعدة المشردين التي دانت "عملاً بأجر منخفض"، في حين تساءلت هل من المناسب تقديم الكحول لمدمنين من أموال عامة؟

وعلى العكس، يؤكد القيمون على المشروع أن هذه العملية التي تطبق في أمستردام (هولندا) تهدف إلى إعادة دمج مدمني المخدرات والكحول في المجتمع.

وقال منسق المشروع أوليفر بالغار، لصحيفة "بيلد": المشاركون في المشروع هم أشخاص يحتاجون إلى إحاطة يومية للعودة إلى حياة طبيعية.

ويهدف المشروع أيضاً إلى السماح لهؤلاء الأشخاص بالتواصل الوثيق مع الخدمات الاجتماعية أو الطبية التي يمكنها بعد ذلك مساعدتهم.

فغالبيتهم عاطلون عن العمل منذ فترة طويلة ومدمنون كبار، وقد فشلت العلاجات التي قدمت لهم، بحسب المنظمين.

مكة المكرمة