غرق يهدد أمريكا.. سد "أورفيل" يُدخل كالفورنيا في إنذار

أورفيل يهدد كالفورنيا بالغرق

أورفيل يهدد كالفورنيا بالغرق

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 14-02-2017 الساعة 13:37
واشنطن - الخليج أونلاين


ينزح آلاف الأمريكيين من ولاية كالفورنيا بعد طلب السلطات المحلية، منذ الأحد الماضي، إخلاء منازلهم؛ بسبب مخاطر من تعرض سد "أورفيل" للانهيار، وهي المرة الأولى التي يواجه فيها أكبر سد في كاليفورنيا هذا الخطر منذ خمسين عاماً.

وحسب وسائل إعلام أمريكية، أمرت السلطات 162 ألف شخص بترك منازلهم القريبة من سد أورفيل، الذي تَهَدّم بشدة بسبب فيضان بالمياه، وأصبح في حالة خطرة، وعدم قدرة السدود الموجودة في المنطقة على ضبط حركة المياه، مما تسبب بانهيار بعضها.

اقرأ أيضاً:

من ممثل فاشل إلى نجم إعلانات.. تعرَّف أكثر على "بيتزا" ترامب

وصرح مسؤولون أن السد الذي يحمي المنطقة من خطر الأمطار الشديدة وموجات الحرارة يواجه الخطر، كما طلب المهندسون من السكان المحيطين بالسد مغادرة منازلهم، بسبب خطر انهياره.

ذ3

وقال قائد شرطة مقاطعة بوت، في بيان نُشر على مواقع التواصل الاجتماعي: "أمر إخلاء فوري من المناطق المنخفضة في أوروفيل".

وقالت وزارة الموارد المائية: إن سرعة المياه في السد زادت بمقدار من 55 ألف قدم مكعب في الثانية، إلى 100 ألف قدم مكعب في الثانية بسبب الفيضان.

وتعمل السلطات في الوقت الحالي على تصريف المياه الزائدة في السد ومحاولة إنقاذه.

ورفعت السلطات حالة الطوارئ في البلاد تحسباً لانهياره، كما تعمل المروحيات للمساعدة في المراقبة في حالة حدوث أي جديد، واستخدمت طائرات هليكوبتر لإسقاط صخور لسد شرخ في المفيض، أدى إلى تلف القناة المائية.

وكان حاكم ولاية كاليفورنيا، إدموند براون، أمر بتعزيز الجهود بشدة من أجل حل الأزمة التي وصفها بأنها معقدة للغاية وسريعة التغير بشدة.

في حين قال رئيس إدارة الموارد المائية، بيل كرويل: إن "الوضع غير قابل للتكهن، مع أن السد نفسه لم تتأثر سلامته بحالة القناة التالفة".

وأضاف أن "القرار بالإخلاء كان صعباً، ولكنه كان صحيحاً"، مشيراً إلى أن "السلطات تفعل كل ما بوسعها من أجل احتواء الأزمة في أسرع وقت وبأقل خسائر ممكنة".

ذ2

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤولين، أن القناة تعرضت لتلك المشاكل بسبب هطول أمطار غزيرة. واجتاحت البلاد عدة سرقات نتيجة لحالة خلو البلاد وإخلائها، ولكن الشرطة تتعامل بمنتهى الحسم تجاه تلك الأمور.

- روسيا تعرض المساعدة

إلى ذلك أعلن مدير مركز تطوير إدارة المياه في وزارة البيئة الروسية، إيليا رازباش، أن روسيا مستعدة لتقديم المساعدة للخبراء الأمريكيين لحل مشكلة الفيضانات في ولاية كاليفورنيا الأمريكية.

ذ1

وأكد رازباش أن الخبراء الروس على استعداد لتقديم العون والمساعدة للخبراء الأمريكيين في حال طلبوا ذلك، موضحاً أن موسكو تتعاون مع دول من جنوب آسيا وبعض الدول الإفريقية في مثل هذه المجالات.

مكة المكرمة