غرق 2500 مهاجر غير شرعي منذ بداية العام

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 15-09-2014 الساعة 17:15
نيويورك - الخليج أونلاين


أعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أنَّ 2500 مهاجر غير شرعي لدول الاتحاد الأوروبي لقوا مصرعهم في البحر الأبيض المتوسط منذ بداية العام الحالي، في حين أكد المتحدث باسم البحرية الليبية، اليوم الاثنين (09/15)، فقدان عشرات المهاجرين الافارقة، أمس، بعد غرق قارب يقلهم قبالة السواحل الليبية.

وذكرت المفوضية، في بيان، أنَّ 130 ألف شخص تمكنوا من الوصول إلى الضفة الأوروبية منذ بداية عام 2014، ويعادل هذا الرقم أكثر من ضعف عدد المهاجرين الواصلين إلى أوروبا العام الماضي؛ والذي بلغ 60 ألف مهاجر.

ولفت البيان إلى أنَّ أكثر المهاجرين وصلوا إلى أوروبا عبر الشواطئ الإيطالية، وبلغ عددهم هذا العام 118 ألف شخص، تم إنقاذ غالبيتهم في المياه.

ومن جانبه، قال العقيد أيوب قاسم، المتحدث باسم البحرية الليبية، إن البحرية أنقذت 36 شخصاً من بينهم ثلاث نساء، من قارب كان يقل 200 مهاجر وغرق شرق طرابلس.

وأضاف: "أحصي عدد كبير من الجثث الطافية. لكن قلة الموارد حالت دون انتشالنا الجثث، لا سيما بعد حلول الظلام بالأمس. كانت أولويتنا إنقاذ الأحياء".

من جهة أخرى تم إنقاذ 102 من المهاجرين، في حين قتل ثلاثة وفقد ثلاثة آخرون، اليوم الاثنين، في عملية إنقاذ من قبل خفر السواحل الليبية لقارب غطس في المياه بعد فقدان الهواء مقابل سواحل بلدة قرابولي على بعد 60 كم شرق طرابلس، على ما صرح المسؤول في قوة خفر السواحل الليبية عبد اللطيف محمد إبراهيم لفرانس برس.

وفي سياق متصل ذكرت قيادة خفر السواحل التركية أنَّها تمكنت من إنقاذ 676 مهاجراً غير شرعي، 452 منهم من السوريين خلال الأسبوع الفائت. فيما أشار بيان صادر عن ولاية إزمير التركية، إلى أنَّ خفر السواحل التركية أنقذت اليوم 37 مهاجراً، (22 سورياً و6 أريتريين و6 من جزر القمر وماليَّين وكونغولي).

مكة المكرمة