غزيون يطلقون أفكارهم الملهمة للعالم عبر "تيدكس الشجاعية"

10 شهور من العمل الدؤوب ليطلق شباب غزة صوته للعالم

10 شهور من العمل الدؤوب ليطلق شباب غزة صوته للعالم

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 26-10-2015 الساعة 17:15
مي خلف


ما هي الأفكار التي قد تدور في بال سكّان مدينة دمّرتها الحرب، وما الذي سوف يقوله شبابهم إذا حملوا المايكرفون ليتكلّموا أمام العالم؟ تجول هذه الأسئلة في ذهن من يجرب التفكير في الحياة المستمرة في غزة بعد كل حرب تخوضها، في الألوان التي تطلى مجدداً على الجدران لتخفي ألوان الموت الرمادية!

ولأن طاقة الحياة تطرد دائماً شبح الموت، قرر مجموعة شباب وشابات من غزة تنظيم حدث ذو غطاء عالميّ ليرى العالم قدرتهم على صناعة الأفكار والمشاريع والمبادرات ومشاركة التجارب، ليسمعوا للعالم صوت غزة التي كانت تئن تحت وقع صواريخ الاحتلال الصيف الماضي، وليقولوا له إن هناك متسّع لميلاد جديد!

فبعد أيام قليلة سينطلق من حي الشجاعية شرقي غزة حدث "تيدإكس" العالمي لنشر الأفكار والتجارب الملهمة، وقد اختار الفريق اسم "الشجاعية" تحديداً بسبب رمزيتها العالية في قلوب الفلسطينيين قبل وبعد العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة.

تعرف على منظمي تيدكس الشجاعية

4 أيام تفصلنا عن إقامة حدث مختلف وفريد في قطاع غزة، من خلال هذا الفيديو راح نعرفكم أكثر على المنظمين القائمين بهذا الحدث الكبير. ساعدونا نعمل حدث رائع ومُلهم بتوصيل الفكرة لأكبر قدر ممكن من الناس.ما تنسوا تعملوا شير للفيديو ولبقية منشورات تيدكس الشجاعية!يفضل مشاهدة الفيديو بتقنية HD.

‎Posted by TEDxShujaiya on‎ 25 أكتوبر، 2015

وتتعدد الأصوات التي ستتحدث عن قصصها وتجاربها وستشارك أفكارها مع العالم، فمن بين المتحدثين الـ 12 سيكون الصحفي والمراسل الحربي تامر المسحال صاحب التجربة الطويلة في تغطية حروب غزة، ومن مجال العلوم والأكاديميا سيتحدث بروفيسور عبد الرؤوف المناعمة رئيس كلية العلوم الصحية بالجامعة الإسلامية والذي يعرف بنشاطه العلمي على المستوى المحلي والعالمي.

أما من محبي الفن والعمل التطوعي فسوف يحضر الصوت النسائي من فتيات غزة، فعلى الرغم من أن محتوى خطابها لن يكشف عنه قبل الحدث، إلا أن طالبة الصيدلة في جامعة الأزهر، غادة شومان، محبّة شغوفة بالموسيقى والفنون المتعلقة بها إلى جانب نشاطها التطوعي وفعاليتها بالعمل في أطر المجتمع المدني... فهل ستتحدث غادة فقط أم ستغني قليلاً أيضا؟

تعرف على متحدثي تيدكس الشجاعية

هل تساءلتم من هم متحدّثونا الذين ستكون لديهم فرصة إنارة المنصّة بأفكارهم بعد يومين؟تعرّفوا عليهم!لقد بذلنا جهدًا كبيرًا حتى استطعنا انتقاء أفضل الأفكار وأكثرها إلهامًا من أجلكم، وصلتنا العديد من الأفكار وعملنا جاهدين خلال الأسابيع السابقة على إخراجها بأفضل صورة!هؤلاء الشباب يحتاجون كل الدعم والثقة والتحفيز ليقدموا أفضل ما لديهم .. شاركوا الفيديو لتصل الفكرة لأكبر عدد من الناس فأنتم جميعًا جزءٌ من الحدث، إنّه منكم ولكم!Haven't you wondered who our speakers are?Watch the video then!We've tried our best to choose the best ideas and most inspiring ones for you.Share the video to your friends, for you all are a part of this splendid event!#TEDxShujaiya

‎Posted by TEDxShujaiya on‎ 26 أكتوبر، 2015

وفي حديث "الخليج أونلاين" مع المسؤول الإعلامي لفريق منظّمي "تيدإكس الشجاعية"، الشاب صلاح الدين عصام، أعرب عن حماسه تجاه الحدث وأكد أن مشاركته فيه لم تأتِ من فراغ، فهو يرى في الحدث "فرصة لتغيير نظرة العالم للفلسطيني بشكل عام" لافتاً بأنه منذ طفولته لم يشاهد الإعلام يعرض فلسطين إلا من خلال عدسة الحروب والصراعات والسياسة، وتهمل كل قصص الإبداع التي تعج غزة بها.

ويتكون فريق الشباب المنظمين للحدث، الذي سينقل جزء منه عبر قنوات موقع "تيد" العالمي، من فريق مكوّن من 8 شاب وشابة أصغرهم تعدى العشرين بقليل وأكبرهم لم يتعدى الـ 25 من العمر. هذا إلى جنب اختيار فريق مكوّن من 30 متطوع من أصل 350 تقدّموا من أجل التطوع لتنظيم الفقرات ومتابعة الحضور والأقسام المختلفة يوم الحدث، الخميس المقبل.

‎Posted by TEDxShujaiya on‎ 26 أغسطس، 2015

وللمهتمين بمتابعة أخبار الحدث فعّل الفريق الإعلامي صفحات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك وتويتر، يقومون من خلالها التسويق للحدث والتعريف بفريق المنظمين وبث رسالة الحدث وأهدافه ورؤيته، كما سيعرض عليه بعد انتهاء الحدث الفيديوهات الكاملة ليتسنى للعالم الإطلاع على رسائل الشباب والمجتمع هناك.

ونظراً لأن منصة "تيد" العالمية تضع معايير عالية المستوى وغاية في الدقة للأحداث المنظمة، فقد استمر التجهيز للحدث الأول من نوعه في غزة ما يقارب الـ 10 شهور، دأب فيها الفريق على تجهيز كافة الأمور اللازمة بدءاً من تقديم طلب الحصول على رخصة تنظيم الحدث ومناقشة الأفكار مع منظمي تيد العالمي والتأكد من كونها تنطبق مع رسالة المنظمة الكبرى، وإجراء مقابلات شخصية معهم، ومروراً باختيار المتحدثين وتجهيز المواد المرئية والتنسيق مع المتحدثين ونهاية باختيار الحضور بدراسة طلبات تقدمهم.

مكة المكرمة