فضيحة جديدة تلحق بسلسة مطاعم "ماكدونالدز"

الرابط المختصرhttp://cli.re/L4ErQR
فحوصات مخبرية كشفت التسمم

فحوصات مخبرية كشفت التسمم

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 17-08-2018 الساعة 18:10
واشنطن - الخليج أونلاين

فجر المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منها (سي دي سي) وإدارة الأغذية والأدوية (إف دي أي)، فضيحة جديدة لحقت بسلسة مطاعم الوجبات السريعة "ماكدونالدز" الأمريكية الشهيرة، بعد كشفهما إصابة المئات من الأمريكيين بالتسمم بسبب تناولهم طعاماً داخل المطعم.

وتوصل المركز الأمريكي إلى أن 476 شخصاً أصيبوا في الولايات المتحدة بعدوى "سيكلوسبورا" في 15 ولاية، نتيجة لتناول أحد أنواع السلطة من مطاعم الوجبات السريعة "ماكدونالدز"، بحسب نتائج فحوص مخبرية.

 وقال بيان صادر عن "مركز مكافحة الأمراض"، اليوم الجمعة: إن "التحقيقات في الموضوع ما زالت جارية فيما يتعلق بموزعين ومزودين للخس والجزر لسلسلة مطاعم الوجبات السريعة".

وأعلنت السلطات الأمريكية قبل أيام أن عدد المصابين الذين أكدت التحاليل المخبرية إصابتهم من جراء تناول "سلطة ماكدونالدز" وصل إلى 436، لتعود وتضيف 40 حالة جديدة بعد أيام قليلة من إعلانها الأول.

وأفادت وسائل إعلام محلية بأن الجهة التي زودت مطاعم ماكدونالدز بهذا النوع من الخس زودت سلسلة متاجر أخرى به بينها "تريدرجوز" و"كروغر" و"غرينز"، دون أن يتم الإعلان حتى الآن عن إصابات نتيجة استهلاك السلطات من تلك المتاجر.

ولم تؤد أي من تلك الإصابات التي سجلت إلى الوفاة، لكن اضطر 20 شخصاً إلى دخول المستشفى لتلقي العلاج، وأعلنت "ماكدونالدز" في الـ13 من يوليو طوعياً توقفها عن بيع السلطات المذكورة في أكثر من 3 آلاف فرع لها في 15 ولاية أمريكية، بعد إعلان السلطات عن رصد إصابة قرابة 100 حالة بعدوى "سيكلوسبورا" في ولايتي إلينوي وآيوا.

وتسعى السلطات الأمريكية حالياً إلى تحديد كيفية تلوث تلك الأطعمة ووصول الفضلات إليها، كما أجرت فحوصات مخبرية على عينات من تلك السلطات أخذت من ماكدونالدز، وتأكد أنها احتوت على مصدر العدوى.

وبحسب "مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها"، فإن عدوى "سيكلوسبورا" يسببها طفيليّ مجهري يلوث الطعام أو الماء، ومن الممكن أن يسبب مرضاً معوياً.

ويشير مختصون إلى أن أعراض الإصابة تشمل الإسهال المائي الشديد، وفي حالات أخرى نوبات من الإسهال أو نوبات من الإمساك، وقد يأخذ ظهور تلك الأعراض من يومين إلى أسابيع من تناول الطعام أو الشراب الملوث بالفضلات قبل أن تظهر الأعراض.

ومن ضمن الولايات الخمس عشرة التي سجلت فيها إصابات: إلينوي وآيوا وإنديانا وويسكونسن وميشيغن وأوهايو ومينوسوت وساوث داكوتا.

وكانت هيئة سلامة الأغذية والتفتيش في وزارة الزراعة الأمريكية أصدرت تنبيهاً، نهاية الشهر الماضي، نصحت فيه المستهلكين بالامتناع عن تناول عدد من منتجات اللحوم التي كانت بعض الشركات الأمريكية أنتجتها بين الـ15 والـ18 من الشهر الماضي، وقامت إحدى شركات التوزيع في مدينة إنديانابولس بتوزيعها.

مكة المكرمة
عاجل

وول ستريت جورنال: أرامكو_السعودية ترى في هبوط أسعار النفط مشكلة للسندات