قريباً.. دول الخليج تطلق برنامجاً صحياً موحداً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 27-11-2014 الساعة 13:00
الكويت - الخليج أونلاين


تسعى السلطات الصحية في دول مجلس التعاون الخليجي، إلى وضع استراتيجيات متكاملة لموضوعات فحص العمالة الوافدة، والوقاية من فيروس "إيبولا"، بالإضافة إلى تنفيذ دراسة ومسح إحصائي عن رعاية المسنين وسرطان الثدي في دول المجلس.

وقال المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول المجلس، الدكتور توفيق خوجة: إن "المجلس انتهى من اللمسات النهائية لبث برنامج (سلامتك)، بميزانية نحو 15 مليون ريال"، مضيفاً أنه "من المتوقع بث أولى الحلقات مع بداية العام الجديد على القنوات الخليجية كافة لمدة عامين، ويشتمل على 120 رسالة توعوية".

وجاء ذلك خلال الاجتماع الـ81 للهيئة التنفيذية للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون، الأربعاء.

وأكد خوجة أن "الدول الخليجية تعتزم تنفيذ دراسة ومسح إحصائي عن رعاية المسنين وسرطان الثدي، للوصول إلى توصيات تسهم في تحسين الوضع الصحي لهاتين القضيتين في دول المجلس".

وأضاف أنه "تم الاتفاق على تأسيس بوابة إلكترونية للصحة لدول الخليج بميزانية 7 ملايين ريال، يُعتزم تدشينها يوم 7 من ديسمبر/ كانون الأول، وستساعد على الربط الإلكتروني لمراكز المعلومات في دول الخليج والوصول إلى دراسات وأرقام صحيحة والبدء بنشر معلومات المسح الصحي والتوعية الطبية على البوابة"، مشدداً على "اهتمام دول الخليج بتأسيس مصانع للأدوية".

وأوضح أنه "يوجد 18 مصنع دواء في دول الخليج"، في حين "تم الانتهاء تقريباً من تأسيس أكبر مصنع دواء في جدة مع إحدى الشركات العالمية حيث سيفتتحه وزير الصحة قريباً"، معتبراً أن "تلك المصانع تساعد على نقل المعرفة إلى دول الخليج خاصة الأدوية الأساسية مثل أدوية القلب والسكر وتسهم بالأمن الدوائي الخليجي وتقلل من تكلفة الدواء بنسبة تزيد على 50 بالمئة".

وناقش الاجتماع مقترحاً خليجياً موحداً باستبدال الدهون المشبعة بغير المشبعة، ووضع الاستراتيجيات اللازمة لتنفيذ القرار مع الجهات المعنية، فضلاً عن وضع الخطوات النهائية لعقد ملتقى علمي يعقد لأول مرة للشؤون الإدارية والمالية، يناقش سبل تأهيل القيادات الصحية، كما بحث 41 قضية صحية خاصة بدول الخليج.

مكة المكرمة