قطر.. "الرسوب" عقوبة مسربي الاختبارات على "الواتساب"

سرب طلاب اختبارت الفيزياء على واتساب

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 26-06-2018 الساعة 17:43
الدوحة - الخليج أونلاين

قررت وزارة التعليم والتعليم العالي القطرية اعتبار مجموعة طلبة سربوا اختبارات الدراسة الثانوية عبر "الواتساب" راسبين للعام الدراسي 2017 - 2018.

وقال خالد عبد الله الحرقان، مدير هيئة التقييم بوزارة التعليم والتعليم العالي، الثلاثاء، إن جميع الطلاب الذين تم ضبطهم بعد تسريب اختبارات الشهادة الثانوية على وسائل التواصل الاجتماعي، تم إلغاء اختباراتهم واعتبارهم راسبين في كل المواد.

وأضاف الحرقان في مؤتمر صحفي خاص بنتائج الثانوية العامة للعام الدراسي 2017-2018، أن عدد الطلاب الذين تم ضبطهم 40 طالباً، حيث تم التأكد من استخدامهم وسائل اتصال صوروا من خلالها أوراق الاختبار وإرسالها، وتم إلغاء جميع اختباراتهم في جميع المواد، بحسب ما جاء في صحيفة "الشرق" المحلية. 

وأكد الحرقان أن الوزارة حريصة كل الحرص على عدم إدخال أي وسيلة اتصال إلى قاعات الامتحانات؛ وذلك لمنع الغش وتحقيق تكافؤ الفرص بين كل الطلاب. 

وبين أنه قبل دخول الطلاب إلى القاعات يتم تفتيشهم بشكل يومي لمنع دخول الجوالات والسماعات الإلكترونية.
وأشار إلى أن تسريب الاختبارات لم يؤثر على النتائج؛ إذ كان محدوداً وعلى نطاق ضيق جداً، مؤكداً أنه سيتم اتخاذ إجراءات قانونية تجاه كل من تعاون مع الطلاب في حل الاختبارات المسربة من المعلمين.

وكان رواد مواقع التواصل الاجتماعي تداولوا صوراً لأوراق اختبارات الشهادة الثانوية، تم تصويرها من داخل اللجان ونشرها عبر تطبيق "واتساب".

وعلى إثرها أعلنت وزارة التعليم والتعليم العالي أن الجهات المعنية بالوزارة بدأت التحقيق في الموضوع.  

وأكدت الوزارة أنها تتبع ضوابط صارمة لضمان سرية أوراق مواد اختبارات الشهادة، وتسليمها للجان الاختبارات في المراكز، وفقاً لتلك الضوابط المشددة، وتستخدم طرقاً وآليات متعددة لمنع تسريب الاختبارات؛ منها وضع كاميرات المراقبة وأجهزة الكشف الإلكتروني الحديثة؛ لضمان عدم إدخال الطلاب أدوات تقنية قد يستغلونها بهدف الغش.

مكة المكرمة