قطر تبدأ إجراءات منح الإقامة الدائمة للأجانب

لعدد محدد سنوياً

لعدد محدد سنوياً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 30-05-2018 الساعة 17:17
الدوحة - الخليج أونلاين


أعلن مجلس الوزراء القطري، الأربعاء، اتخاذ الإجراءات اللازمة لاستصدار مشروع قانون بشأن بطاقة الإقامة الدائمة للأجانب في قطر.

جاء ذلك خلال الاجتماع العادي الذي عقده المجلس بمقره في الديوان الأميري، برئاسة الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء.

وقال حسن المهندي، وزير العدل والقائم بأعمال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، إنه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة لاستصدار مشروع قانون بشأن بطاقة الإقامة الدائمة، بعد أن اطّلع المجلس على توصية مجلس الشورى حول مشروع القانون.

وأضاف الهندي: "بموجب أحكام المشروع، تنشأ بوزارة الداخلية لجنة دائمة لمنح بطاقة الإقامة الدائمة، تختص بالنظر في طلبات هذا الشأن لعدد محدد سنوياً ممن تتوفر فيهم الشروط المحددة في القانون".

وعليه ترفع اللجنة- المقرر تشكيلها بموجب مشروع القانون- توصياتها إلى وزير الداخلية لإصدار القرار المناسب في شأن الطلبات المشار إليها.

اقرأ أيضاً :

الشورى القطري يوافق على قانون منح الإقامة الدائمة للوافدين

ويجوز أن يحصل حامل بطاقة الإقامة الدائمة على العلاج والتعليم في المؤسسات الحكومية، وغيرها من الامتيازات، وفقاً للشروط والضوابط التي يحددها قرار من مجلس الوزراء.

كما يجوز، بقرار من وزير الداخلية، منح تلك البطاقة لأبناء القطرية المتزوّجة من غير القطري، وكذلك للذين أدَّوا خدمات جليلة للدولة، ولذوي الكفاءات الخاصة التي تحتاج إليها قطر.

والاثنين الماضي، وافق مجلس الشورى على مشروع قانون منح الإقامة الدائمة للمقيمين في قطر، وقرّر إحالة توصياته بشأنه إلى الحكومة، بعد مناقشة تقرير لجنة الشؤون الداخلية والخارجية.

وتشير بيانات الإحصاء القطرية إلى أن عدد المقيمين في البلاد يبلغ نحو 2.1 مليون نسمة، ويعمل في الورشات المخصَّصة لبناء ملاعب المونديال نحو 5 آلاف شخص، ويُتوقَّع أن يصل عددهم إلى 36 ألف شخص العام الجاري.

مكة المكرمة