قطر تطلق أحدث دليل للتحكم المروري وتصميم الطرق

ستبدأ اللجنة الوطنية للسلامة المرورية بتطبيق معايير الدليل في كافة مشاريعها

ستبدأ اللجنة الوطنية للسلامة المرورية بتطبيق معايير الدليل في كافة مشاريعها

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 08-07-2015 الساعة 09:52
الدوحة- الخليج أونلاين


دشنت قطر دليل تصميم الطرق، ودليل قطر للتحكم المروري، بما يواكب متطلبات النهضة والتطور العمراني للدولة، سواء في مواصفات الجسور والأنفاق ومسارات الدراجات الهوائية ومسارات المشاة ومختلف مشاريع الطرق.

من جانبه، أكد جاسم بن سيف السليطي، وزير المواصلات القطري، أن دليل تصميم الطرق، ودليل قطر للتحكم المروري، لهما أهمية كبيرة لمرتادي الطرق كافة، حيث سيتم تعميم الدليلين على كافة الجهات المختصة بتنفيذ البنية التحتية وشبكات الطرق في الدولة.

وأشار السليطي، في تصريح صحفي على هامش حفل تدشين دليل تصميم الطرق في قطر، ودليل قطر للتحكم المروري، الذي أقامته وزارة المواصلات، إلى أن الدليلين الجديدين يتفاديان أوجه القصور في الأدلة السابقة، كما تم تحديثهما حسب الاحتياجات التي فرضتها متطلبات التنمية، حيث سيشكلان نقلة نوعية لنظام النقل في الدولة.

وأوضح السليطي أنه سيتم تطبيق هذين الدليلين في المشاريع المستقبلية ومشاريع الصيانة التي ستطبق مستقبلاً، حيث سيتم تنفيذ المشاريع الجديدة وفق معايير الدليل الجديد، فيما سيتم تعديل المواصفات الحالية حسب أحدث المعايير، وذلك في حال القيام بالصيانة للمشاريع القائمة، مؤكداً أن جميع المشاريع العمرانية، ومشاريع البنية التحتية وشبكات الطرق في الدولة ماضية حسب الجداول المحددة لها.

من جانبه، قال العميد محمد عبد الله المالكي، أمين سر اللجنة الوطنية للسلامة المرورية، أنه سبق أن تم وضع دليل مروري موحد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ولكن هذه النسخة التي تم تدشينها اليوم تحتوي على تحديث لجميع المواصفات وجميع ما يتعلق بسلامة الطرق بشكل عام وفق أحدث المعايير والمواصفات العالمية مع تفادي الأخطاء السابقة.

وأشار المالكي إلى أن اللجنة الوطنية للسلامة المرورية ستقوم بالاعتماد على هذا الدليل وتطبيق معاييره في كافة مشاريع النقل والبنية التحتية في الدولة.

مكة المكرمة