كندا تعيد فتح مسجد كيبيك بعد أسبوع من تعرضه لهجوم

مواطنون كنديون كوّنوا سلسلة بشرية أمام المسجد؛ تعبيراً عن تضامنهم

مواطنون كنديون كوّنوا سلسلة بشرية أمام المسجد؛ تعبيراً عن تضامنهم

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 05-02-2017 الساعة 10:49
أوتاوا - الخليج أونلاين


أعاد المركز الثقافي الإسلامي في مقاطعة كيبيك (شمال شرقي كندا)، فتح المسجد الذي تعرض لهجوم إرهابي مسلح أدى إلى مقتل 6 أشخاص، الأسبوع الماضي.

وافتُتح المسجد في صلاة فجر السبت، حيث استقبل عدداً كبيراً من المصلين رجالاً ونساءً، بعد انتهاء عمل رجال الأمن، بحسب "الأناضول".

وقُتل 6 أشخاص وأصيب 8 آخرون عندما فتح مسلحون النار في مسجد بكيبيك في أثناء صلاة العشاء، ليل الأحد، في اعتداء وصفه رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، بأنه "هجوم إرهابي على المسلمين".

وتجمّع عدد كبير من المواطنين الكنديين أمام المركز، وكونوا سلسلة بشرية أحاطت به تعبيراً عن تضامنهم.

اقرأ أيضاً

منفذ هجوم "مسجد كيبيك" في كندا من معجبي ترامب!

وتظاهر آلاف الأشخاص في عدد من المدن الكندية ضد الهجوم، وضد تصاعد ظاهرة "الإسلاموفوبيا"، كما حضر رئيس الوزراء تشييع جثامين الضحايا.

أيضاً، شهد عدد من المساجد في أنحاء كندا مظاهر تضامن مماثلة، حيث توافد عليها المواطنون، وحرصوا على وضع أكاليل الزهور أمامها، في حين تبرع البعض في صناديق التبرعات الخاصة بها.

وتلقى حسابان بنكيان فتحتهما مؤسسة إسلاميك ريليف بكندا ومنظمة Dawanet Canada تبرعات تجاوزت قيمتها 500 ألف دولار كندي، لصالح عائلات القتلى الستة والمصابين الـ19.

وأعلنت الشرطة الكندية أن القضاء وجه تهمة القتل العمد إلى الطالب الجامعي ألكسندر بيسونيت (27 عاماً) المتحدر من كيبيك، والذي يعتنق أفكاراً قومية؛ وذلك لتنفيذه الهجوم المسلح الذي أسفر عن مقتل ستة مسلمين.

ومن المقرر أن يمثُل المتهم مجدداً أمام المحكمة في 21 فبراير/شباط، في جلسة يوجه خلالها المدعي العام التهم رسمياً إليه.

مكة المكرمة