كورونا يحط رحاله في السعودية مجدداً

الرابط المختصرhttp://cli.re/L3oE25

كورونا ينتمي لعائلة فيروسات تتراوح من حالات البرد إلى متلازمة الجهاز التنفسي الحاد

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 08-08-2018 الساعة 08:53
الرياض - الخليج أونلاين

أعلن مركز القيادة والسيطرة بوزارة الصحة السعودية، مساء أمس الثلاثاء، عن وفاة مواطن سعودي يبلغ من العمر 74 عاماً في منطقة الرياض متأثراً بفيروس كورونا.

وأوضح المركز أن إصابة المتوفى صنفت بعدوى أولية مخالطة للإبل، بحسب صحيفة "عكاظ" المحلية.

وهذه الوفاة جاءت بعد يوم من إعلان وزارة الصحة السعودية إصابة مواطن في الدمام بفيروس كورونا، مشيرة إلى أن سبب الإصابة هو مخالطة الإبل.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد ذكرت في يونيو الماضي أن مرض متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (فيروس كورونا)، أسفر عن مقتل 23 شخصاً في السعودية بين 21 يناير و31 مايو 2018.

وأضافت المنظمة الدولية أن الوفيات كانت من بين 75 حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا خلال تلك الفترة. وقالت إن الوفيات الأخيرة رفعت عدد ضحايا المرض إلى 790 حالات وفاة منذ اكتشافه في البشر لأول مرة عام 2012.

وزادت الأرقام الأخيرة عدد حالات الإصابة المؤكدة بالمرض إلى أكثر من 2220 منذ سبتمبر 2012، من بينهم 1844 حالة من السعودية.

 

وبدأ كورونا المنتمي لعائلة فيروسات تتراوح من حالات البرد إلى متلازمة الجهاز التنفسي الحاد، في الظهور بين البشر في السعودية في عام 2012، لكن الأبحاث تشير حالياً إلى أنه ظهر لأول مرة في الإبل في عام 1983.

وشُخِّص كورونا بأنه فيروس غامض ونادر، وأعراضه كأعراض الإنفلونزا؛ حيث يشعر المريض بداية بالاحتقان في الحلق والسعال وارتفاع في درجة الحرارة وضيق في التنفس وصداع، وقد يتماثل بعدها للشفاء، وقد تتطور الأعراض إلى التهاب حاد في الرئة بسبب تلف الحويصلات الهوائية وتورم أنسجة الرئة أو إلى فشلٍ كلوي، وقد يمنع الفيروس وصول الأوكسجين إلى الدم، مسبباً قصوراً في وظائف أعضاء الجسم يؤدي بعدها إلى الوفاة.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن الفيروس الغامض ينتمي إلى عائلة "كورونا" التي ينتمي إليها فيروس "سارس"، إلا أن الفرق بين الفيروسين يكمن في أن "سارس"، بالإضافة إلى أنه يصيب الجهاز التنفسي، فإنه قد يتسبب بالتهاب في المعدة والأمعاء، أما "كورونا" فيختلف عن "سارس" في أنه يسبب التهاباً حاداً في الجهاز التنفسي، ويؤدي بسرعة إلى الفشل الكلوي.

مكة المكرمة