لأول مرة في العراق.. خطبة الجمعة باللغة التركمانية بأربيل

من أجواء الصلاة في مسجد القلعة التاريخي بأربيل اليوم

من أجواء الصلاة في مسجد القلعة التاريخي بأربيل اليوم

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 03-07-2015 الساعة 16:35
أربيل - الخليج أونلاين


ألقى خطيب في مسجد القلعة التاريخي بحي "تعجيل" وسط مدينة أربيل شمالي العراق، أول خطبة جمعة باللغة التركمانية.

يأتي ذلك على ضوء قرار وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في حكومة إقليم كردستان العراق، المتمثل بتخصيص أحد مساجد أربيل لإلقاء خطب الجمعة فيها للمصلين التركمان.

وأوضح النائب عن الجبهة التركمانية العراقية، في إقليم كردستان العراق "آيدن معروف"، أنهم قدموا مشروع قانون بالخصوص إلى البرلمان لتكتسب صفة قانونية، مؤكداً أن البرلمان وافق على المقترح بعد جهود طويلة، بحسب ما صرح لوكالة الأناضول.

وأشار معروف إلى أنهم بعد الموافقة طلبوا من محافظ أربيل "نوزاد هادي"، خلال زيارتهم له، بتخصيص جامع "القلعة" في أربيل لإلقاء خطبة الجمعة فيه باللغة التركمانية.

وكان برلمان إقليم كردستان العراق وافق في نوفمبر/تشرين الثاني على مسودة قرار حول إقرار اللغة التركمانية لغة رسمية في المناطق التي يبلغ نسبة التركمان فيها 20% على الأقل.

يذكر أن أغلب التركمان في الإقليم يسكنون مركز مدينة أربيل، وفي قضاء كفري في محافظة السليمانية.

وتعد القومية التركمانية الثالثة في العراق بعد العرب والكرد، ويقطن التركمان في محافظات نينوى وكركوك وصلاح الدين وديالى وبغداد والكوت والسليمانية، وتشير تقديرات غير رسمية إلى أن أعدادهم في العراق تبلغ نحو مليوني تركماني من مجموع السكان البالغ عام 2013 نحو 34.7 مليون، وفق معطيات وزارة التخطيط العراقية.

مكة المكرمة
عاجل

السعودية | الملك سلمان: ستستمر المملكة في التصدي للتطرف والإرهاب والقيام بدورها القيادي والتنموي في المنطقة بما يزيد من فرص الاستثمار

عاجل

السعودية | الملك سلمان:من أولوياتنا في المرحلة القادمة مواصلة دعمنا للقطاع الخاص السعودي وتمكينه كشريك فاعل في التنمية