لأول مرّة.. السعودية تدعو لتحرّي هلال رمضان في يومين

أول رمضان سيكون السبت فلكياً

أول رمضان سيكون السبت فلكياً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 23-05-2017 الساعة 13:48
الرياض - الخليج أونلاين


دعت المحكمة العليا في السعودية المواطنين إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان، مساء الخميس المقبل، ودعت من يرى هلال رمضان "بالعين المجردة أو بواسطة المناظير" إلى إبلاغ أقرب محكمة، وتسجيل شهادته إليها.

وفي إعلان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، الثلاثاء، وتعرضت فيه للجدل الذي صاحب دخول مطلع شهر شعبان الجاري، دعت المحكمة المواطنين لتحرّي هلال الشهر الكريم الخميس (29 شعبان)، مضيفة: "فإن لم يُر في تلك الليلة، يتم تحري الهلال مساء الجمعة (30 شعبان)".

وطالبت المحكمة من يرى هلال رمضان "بالعين المجردة أو بواسطة المناظير" بإبلاغ أقرب محكمة، وتسجيل شهادته عندها.

وهذه هي المرة الأولى التي تدعو فيها السعودية لتحري رؤية هلال رمضان في يومين.

وتأتي الخطوة بسبب عدم تقدّم أحد للشهادة برؤية هلال شهر شعبان مساء الأربعاء (26 أبريل/نيسان الماضي) التاسع والعشرين من شهر رجب 1438ه، رغم تحرّي رؤيته، بحسب الإعلان.

اقرأ أيضاً

فلكياً.. السبت أول أيام شهر رمضان المبارك

وبناء على عدم تقدم أحد بشهادته لرؤية هلال شعبان مساء الأربعاء (26 أبريل/نيسان)، كان من المفترض وفق المعتاد أن يكون الخميس (27 أبريل/نيسان) هو المتمم لشهر رجب، والجمعة (28 أبريل/نيسان) هو أول أيام شهر شعبان.

لكن المملكة بدأت شهر شعبان في الـ27 من أبريل/نيسان، بحسب تقويم أم القرى (مكة المكرمة)؛ ما أثار حالة من الجدل، بحسب وكالة "الأناضول".

ويصادف اليوم الثلاثاء (23 مايو/أيار الجاري) الـ27 شعبان في السعودية (بحسب تقويم أم القرى)، في حين يصادف 26 شعبان في مصر.

وتعتمد الأقليات المسلمة، في عدد من دول العالم، على السعودية في رؤيتها الهلال لتحديد أول أيام شهر رمضان المبارك، في حين تعمل مختلف الدول ذات الغالبية المسلمة على تحري رؤية الهلال بنفسها.

والأحد الماضي، أعلن المشروع الإسلامي لرصد الأهلة، أن السبت المقبل سيكون أول أيام شهر رمضان المبارك، فلكياً، لافتاً إلى استحالة رؤية الهلال يوم الخميس من جميع مناطق العالم الإسلامي.

مكة المكرمة
عاجل

مصادر إعلامية: المندوبة السابقة لدى الأمم المتحدة الأمريكية سامانثا باور تصف بيان ترامب بشأن قضية خاشقجي بـ "العمل البغيض"

عاجل

السيناتور الديمقراطية الأمريكية فاينستاين: لن أصوت لصالح أي مبيعات أسلحة مستقبلية للسعودية بعد بيان ترامب بشأن خاشقجي