لجنة أممية ترفع حظر السفر عن أرملة القذافي

تعيش في القاهرة منذ عام 2014
الرابط المختصرhttp://cli.re/GJWv8K

تزوج القذافي صفية عام 1971

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 17-07-2018 الساعة 17:27
طرابلس - الخليج أونلاين

كشف رئيس لجنة العقوبات الأممية المفروضة على ليبيا، كارل سكاو، أن اللجنة قبلت رفع الحظر عن سفر صفية فركاش، أرملة الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي.

ونقل موقع "الوسط" الليبي، أمس الاثنين، تصريحات سكاو خلال جلسة إحاطة المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة، الذي أفاد بأن اللجنة تعمل أيضاً على رفع الحظر المفروض على سفر ابنتها عائشة القذافي.

وأجمع مجلس بلدي البيضاء ومجلس حكماء المدينة في ليبيا عام 2016، على عودة أرملة القذافي إلى مسقط رأسها مدينة البيضاء.

وكانت زوجة القذافي تقيم في العاصمة المصرية القاهرة منذ صيف 2014، بعد أن لجأت بصحبة 3 من أبنائهافي أغسطس 2011 إلى الجزائر، إثر سقوط نظام زوجها.

وبخصوص الحظر المفروض على السلاح، قال رئيس لجنة العقوبات خلال جلسة إحاطة المبعوث الأممي إلى ليبيا، إن اللجنة كلفت فريقاً للنظر في طلبات رفع الحظر على تصدير السلاح إلى ليبيا، 

وأشار سكاو، الذي رأس جلسة مجلس الأمن، إلى أن اللجنة تلقت معلومات، وتعكف حالياً على النظر فيها لاتخاذ إجراءات مستقبلية.

وفيما يتعلق بالتدابير الرامية لمنع التصدير غير الرسمي للنفط الليبي، أكد أن اللجنة لديها معلومات تتعلق بمحاولة إحدى السفن تحميل بعض النفط الخام، حيث أرسلت اللجنة في حينها رسائل لدولة العلم والدولة التي أُبلغ عنها.

يشار إلى أن صفية فركاش كانت تعمل ممرضة حين تعرف عليها القذافي في المستشفى، عندما أصيب بالزائدة الدودية عام 1971، ثم تزوج بها في نفس العام. وهي أم أبنائه: سيف الإسلام والساعدي ومعتصم وهنيبال وخميس، بالإضافة إلى عائشة.

مكة المكرمة