لحياة منظّمة في بداية العام.. 10 خطوات لتستيقظ مبكراً

النهوض من الفراش دون تكاسل يجعل الناس أكثر سعادة

النهوض من الفراش دون تكاسل يجعل الناس أكثر سعادة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 24-09-2014 الساعة 11:25
إسطنبول - الخليج أونلاين


الاستيقاظ في الصباح الباكر يُعتبر أحياناً عذاباً بالنسبة إلى البعض، لكن علمياً ثبت أن النهوض من الفراش دون تكاسل يجعل الناس أكثر سعادة ونشاطاً، فكيف تنهض من فراشك بسهولة؟

من أهم مميزات الاستيقاظ مبكراً أنه يعطيك وقتاً أطول، ما يجعلك تحصل على امتيازات كثيرة؛ منها الحصول على وجبة إفطار لذيذة تساعدك على إنجاز أعمالك، ويساعدك أيضاً على الوصول إلى عملك مبكراً.

والاستيقاظ مبكراً يجعلك تتفادى نسيان الأشياء، فكم من مرة تخرج مسرعاً من بيتك وتنسى أشياء مهمة لتأخّرك، لذا فهناك عشرة أسباب تعينك على الاستيقاظ مبكراً.

الأكل قبل النوم

- لا تتناول الطعام

من الأشياء المهمة التي تعينك على الاستيقاظ مبكراً أن تترك وقتاً كافياً بين وجبة العشاء ونومك، وذلك حتى تجعل جهازك الهضمي يقوم بدوره، فلا تأكل وتنام بعدها مباشرة، فذلك يصعّب عليك الاستيقاظ مبكراً في اليوم التالي.

- اذهب إلى المرحاض

اقضِ حاجتك قبل ذهابك إلى النوم، فذلك يجنّبك الاستيقاظ وسط الليل للذهاب إلى المرحاض، فكليتاك تعملان طوال الليل، فمن الأفضل أن تجعل مثانتك فارغة.

- خذ وقتك الكافي من النوم

من أهم الأسباب التي تساعدك على الاستيقاظ مبكراً هو أن تأخذ كفايتك من النوم، فالجسم يحتاج من 6 إلى 8 ساعات يومياً، فلا تقلل من هذه الساعات، وإذا كنت تجد صعوبة في النوم مبكراً فيمكنك التدرّج في ذلك؛ بإعطاء نفسك مزيداً من الوقت قبل ميعاد النوم الطبيعي، والتدرّج في ذلك حتى تعتاد على النوم مبكراً.

- نَم بفاعلية أكثر

من الممكن أن تنام 8 ساعات أو أكثر وتستيقظ وأنت مرهق ومتعب، وفي يوم آخر تنام وقتاً أقل وتستيقظ بنشاط، والسبب هو النوم بفاعلية، أي إنك تستغرق في النوم حتى تصل لدرجة جيدة من العمق.

ويمكنك الوصول إلى النوم العميق بأشياء بسيطة؛ مثل الاهتمام بالفراش والوسادة اللتين تنام عليهما، وأن تتأمل أو تقرأ قبل النوم حتى تصفي ذهنك من كل المشاكل التي تواجهك في يومك.

اقرأ أيضاً :

بدراسة: مرضى السرطان يحتاجون إلى الدعم المعنوي مع العلاج

- عوِّد جسمك

في الجسم ساعة بيولوجية توقظك في ميعادك صباحاً، فحاول استثمار هذه الميزة البشرية على عمل عادة لجسدك، واستخدمها في عمل نظام لنومك مبكراً واستيقاظك مبكراً.

- سبب للاستيقاظ

من أهم الأسباب التي تعينك على الاستيقاظ مبكراً هو أن تكون لك خطة لما سوف تفعله غداً، فذلك يعطيك دافعاً للاستيقاظ، ومن الممكن أن تكتب خطة لليوم المقبل بما تريد أن تفعله حتى لو كان يوم إجازة، فعليك أن تستغلها كما يجب لتعاود نشاطك في بداية الأسبوع.

- لا يوجد خيار ثانٍ

كثيراً ما تراودنا نفسنا عند الاستيقاظ من النوم أنه يمكن تأجيل العمل إلى يوم آخر، أو تأجيل ميعاد مهمّ إلى ما بعد الظهيرة، وأفضل طريقة للاستيقاظ مبكراً أن تلغي الخيار الثاني من قاموسك، وأن تلتزم بمواعيدك ما دمت غير مريض، أو حالت الظروف دون تحقيق الخطة التي وضعتها مسبقاً ليومك.

1111

- لا عشر دقائق أخرى

تأتي تلك النفس مرة أخرى لتقول لك فلتنم 10 دقائق أخرى وتستيقظ بعدها، وتجد أنه ربما مرّت ساعة أخرى بدلاً من 10 دقائق، فأفضل طريقة هي ألا تطاوعها وتوقظ نفسك سريعاً وتتوجه إلى الحمام حتى تبدأ يومك.

original

- افتح نافذة في غرفتك

من الأشياء المهمة التي يجب عليك فعلها هو أن تترك نافذة صغيرة في غرفتك مفتوحة، حتى يتجدد الهواء ويخرج غاز ثاني أوكسيد الكربون الخارج من أنفاسك خلال النوم وتستبدل به غاز الأوكسجين، ما يجعل جو الغرفة صحياً فيجعلك تستيقظ بحالة أفضل.

- كن مع الطبيعة

لقد خلق الله النهار للسعي والليل للسكون والنوم، فهذه هي الطبيعة التي خلقها الله للإنسان، فعندما تستيقظ مبكراً فهذا يعني أنك تتفق مع الطبيعة، وعندما تسهر في الليل فأنت تخالفها، فمن الأسباب التي تعينك على الاستيقاظ مبكراً أن تتماشى مع الطبيعة.

مكة المكرمة