مؤتمر جنيف يقدم 936 مليون دولار مساعدات إنسانية لليمن

الاجتماع التنسيقي يوم الاثنين لوفود الخليج المشاركة في مؤتمر المانحين

الاجتماع التنسيقي يوم الاثنين لوفود الخليج المشاركة في مؤتمر المانحين

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 25-04-2017 الساعة 17:36
جنيف - الخليج أونلاين


أعلن مؤتمر "تمويل خطة الاستجابة الإنسانية لليمن" الدولي، الثلاثاء، الذي تنظمه الأمم المتحدة في جنيف، تقديم أكثر من 936 مليون دولار، لمساعدة اليمن "إنسانياً".

وقال غمدان علي الشريف، السكرتير الصحفي لرئيس الوزراء اليمني، أحمد ﻋبيد ﺑن دغر، لوكالة الأناضول: إن "السعودية أعلنت تبرعها بمبلغ 150 مليون دولار، والكويت بمبلغ 100 مليون دولار، والإمارات بمبلغ 100 مليون دولار، وألمانيا 50 مليون يورو (54.5 مليون دولار)، والاتحاد الأوروبي بـ116 مليون يورو (126.3 ملايين دولار)".

وتابع أن "بريطانيا تبرعت بمبلغ 139 مليون جنيه إسترليني (178.3 مليون دولار)، وأمريكا 75 مليون دولار، وأستراليا بـ10 ملايين دولار، وكوريا الجنوبية بـ4 ملايين دولار، وإيطاليا بـ5 ملايين يورو (5.4 ملايين دولار)، والصين بـ 60 مليون دولار، وبلجيكا بـ10 ملايين يورو (10.9 ملايين دولار)، واليابان بـ 62 مليون دولار".

اقرأ أيضاً :

"تغريدة عفوية لشاب سعودي تتحول إلى مشروع خيري يستنهض الهمم

وفي كلمته أمام المؤتمر، وصف رئيس الوزراء اليمني، الوضع الإنساني في المناطق التي تسيطر عليها مليشيا الحوثي والرئيس اليمني المخلوع علي صالح بالـ "كارثي".

واتهم بن دغر، الحوثي وصالح بـ"نهب 581 مليار ريال يمني (أكثر من مليارين و300 مليون دولار)، تم جمعها العام الماضي في فرع البنك المركزي في صنعاء".

ولفت إلى أن هذا المبلغ "استخدم لخدمة المجهود الحربي للمليشيات الحوثية وقوات صالح، في وقت تم فيه حرمان موظفي المناطق الواقعة تحت سيطرة المليشيات الانقلابية من مرتباتهم".

وانطلق المؤتمر الدولي للمانحين بشأن الأزمة اليمنية، الثلاثاء، بحضور عشرات الدول المانحة، وممثلي المنظمات الدولية العاملة في اليمن كافة.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، خلال تدشين المؤتمر، إلى "تحرك دولي فوري" من أجل إنقاذ الأرواح في اليمن، لافتاً إلى أن 50 طفلاً يمنياً يموتون كل يوم بسبب الأوضاع الإنسانية.

مكة المكرمة