ماذا قال الجبير من ميونيخ عن قيادة المرأة السعودية للسيارة؟

عادل الجبير

عادل الجبير

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 12-02-2016 الساعة 23:19
الرياض - الخليج أونلاين


أكد وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، أن المملكة تمضي بخطوات ثابتة نحو إعطاء المرأة السعودية مزيداً من الحقوق، مطالباً المجتمع الدولي "بالصبر"، ومشيراً إلى أن هناك كثيراً من المحاذير الاجتماعية وليست الدينية التي تحول دون تمكن صناع القرار في المملكة من السماح للمرأة بقيادة السيارة في السعودية.

وانتقد الجبير، في حديثه بقمة ميونيخ العالمية للأمن، الخميس، إصرار الناشطين الحقوقيين والصحافة الغربية على التركيز بشكل دائم على قضية حظر قيادة المرأة للسيارة في المملكة، والتغافل، على نحو متعمد، عن كل ما أنجزته المملكة من تقدم فيما يتعلق بحقوق المرأة داخل المجتمع السعودي، على حد قوله.

ونقل موقع "ميدل إيست واي نت"، الجمعة، عن الجبير قوله: "لقد كانت المملكة عام 1960 خالية تماماً من أي مدارس لتعليم البنات، نحن الآن لدينا العديد من الخريجات الجامعيات اللاتي يمثلن 55% من إجمالي الحاصلين على مؤهلات جامعية في المملكة".

وأضاف: "لدينا الآن العديد من النساء اللاتي يعدهن المجتمع السعودي من خيرة أطباء ومهندسي ومحامي المملكة، بل إن الكثير من النساء السعوديات تفوقن أيضاً في مجال إدارة الأعمال".

وأشار الجبير إلى أن مسألة قيام المملكة بالسماح للمرأة بقيادة السيارة في الوقت الحالي يعد أمراً مستبعداً، وأرجع ذلك إلى أن "القضية لا تتعلق بالدين وأحكام الشريعة الإسلامية، ولكن هناك مسائل اجتماعية يجب مراعاتها"، لافتاً إلى أن الوضع في المملكة ليس استثناءً، "فالولايات المتحدة الأمريكية استغرقت 100 عام لإعطاء المرأة حق التصويت، واستغرقت 100 عام أخرى لانتخاب أول متحدثة برلمانية".

وقال الجبير: "أنا لا أطالبكم بإعطاء المملكة 200 عام لتغير وضع المرأة ولكني أطالبكم بالصبر".

مكة المكرمة