مبادرة قطرية تفحص عيون 3.6 ملايين مريض بالهند وبنغلادش

الرابط المختصرhttp://cli.re/G81V93

خُصص برنامج لمساعدة المهاجرين من مسلمي الروهينغا

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 19-09-2018 الساعة 09:02
الدوحة - الخليج أونلاين

أعلنت مبادرة قطرية طبية، مساء الثلاثاء، أنها نجحت في فحص ومعالجة 3.6 ملايين مريض عيون مجاناً في مختلف أنحاء الهند وبنغلادش.

يأتي ذلك في إطار مبادرة "قطر تصنع الرؤية"، التي انطلقت عام 2015، ويموّلها "صندوق قطر للتنمية"، وتنفذها جمعية "أوربس لمكافحة العمى" الدولية، حسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا).

وتضمنت المبادرة تدريب ما يزيد على 45 ألف شخص بين أطباء عيون، وموظفي رعاية صحية مجتمعية، ومدرسين، وموظفي قطاع عام، ورجال دين في المجتمعات المعنيَّة.

وبلغ عدد حالات أمراض ومشكلات العيون التي تم فحصها لدى الأطفال، بموجب هذه المبادرة، حتى الآن، 3.6 ملايين حالة، في حين تم وصف 179 ألف زوج من النظارات الطبية لأطفال يعانون مشاكل بالإبصار، ومعالجة 1100 حالة مَرَضية عن طريق الجراحة.

 

 

وقدَّم "صندوق قطر للتنمية" دعماً كبيراً لجمعية "أوربس" لمكافحة العمى؛ وذلك لتوسيع نطاق أعمالها في بنغلادش، ليشمل وضع برنامج لمساعدة المهاجرين من مسلمي الروهينغا والمجتمعات المستضيفة لهم ممن يعانون مشكلات مؤدية إلى الإصابة بفقدان البصر.

وتمكنت "أوربس"، منذ يناير الماضي، من إنجاز الكثير من العمل على صعيد فحص وتشخيص الكثير من المصابين بأمراض العيون المذكورة، وشمل ذلك فحص ما يزيد على 25 ألف شخص، وإجراء 413 عملية جراحية، وإصدار نحو 8 آلاف وصفة علاجية لمرضى العيون.

وجمعية "أوربس" لمكافحة العمى هي أول جمعية تُعنى بمعالجة أمراض العيون في مخيمات اللاجئين، أُسِّست عام 1971، ومقرها بمقاطعة كولومبيا، جنوبي ولاية ماريلاند الأمريكية. 

مكة المكرمة