مدير جامعة سعودي ينتقد رؤية 2030.. قرار "السعودة" عنصري

واجه هجوماً لاذعاً في "تويتر"
الرابط المختصرhttp://cli.re/6pm41p

واجه عوض الأسمري انتقاداً شديداً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 13-09-2018 الساعة 11:39
الرياض - الخليج أونلاين

في حالة هي الأغرب من نوعها، وصف مدير جامعة سعودية "رؤية 2030"، التي يتبناها ولي العهد محمد بن سلمان، بأنها "عنصرية"؛ إذ تتضمن القضاء على وجود كفاءات أجنبية تعمل بالبلاد، في مقابل توظيف مواطنين غير أكفاء.

وتعود القصة إلى لقاء جمع مدير جامعة شقراء، عوض الأسمري، بالطلاب والطالبات المستجدين، أمس الأربعاء. حينها طرح أحد الطلاب سؤالاً، معبراً من خلاله عن استغرابه من عدم وجود أكاديمي سعودي في كلية الطب التي يدرس فيها منذ عام.

فأجابه "الأسمري" بحدَّة ومحملاً المجتمع هذه النتيجة، بقوله: "السبب أنت وإخوانك والأجيال السابقة"، واصفاً أساتذة الجامعة من غير السعوديين، الذين يحاضرون في مجال الطب، بأنهم "إخواننا ويخدموننا في وطننا"، مشدداً القول وهو يوجه الكلام للطالب، بأنه "يجب ألا يصدر منك هذا الكلام".

وواصل حديثه للطالب: "أنت تعلمت من الميديا، والميديا غلطانة"، في إشارة واضحة إلى ما يدور في وسائل الإعلام حول سعودة الوظائف.

وأضاف: "الإعلانات مفتوحة سنة، ولم يتقدم لنا سعودي تنطبق عليه الشروط"، ثم أقسم بالله أنه "لم يتقدم للجامعة سعودي تنطبق عليه الشروط وتم رفضه".

ووصف مدير الجامعة، في المقطع المتداول، البيئة التي تعمل فيها الجامعة بـ"البيئة الطاردة"، وهو الوصف الذي أغضب الكثير من متابعي اللقاء.

وأضاف: "المحافظات بيئة طاردة، حتى الطالب الذي يأتيها ما هو من الطلبة المتميزين، ليش إحنا نقول كذا؟! إلا في الطب والهندسة ممكن، الطلاب المتميزون ما راح يجوكم، بيكون في جامعة الملك سعود، خلونا صادقين، لا تطلب من جامعة شقراء ما تطلبه من جامعة الملك سعود وجامعة الملك عبد العزيز، إذا شاطر روح هناك ليش تجينا؟".

وتضمن الفيديو وصف سؤال الطالب، بأنه "نغمة فيها من العنصرية والجهالة، ويجب ألا نتبعها"، من وجهة نظره.

وأثار مقطع فيديو يظهر فيه مدير جامعة سعودية وهو يجيب أحد الطلاب، ردود فعل مختلفة من مواطنين سعوديين على منصة "تويتر".

كما لقي مقطع الفيديو الذي يظهر فيه مدير الجامعة، عوض الأسمري، وهو يردُّ بغضب على سؤال الطالب، متابعةً عاليةً على مواقع التواصل الاجتماعي.

وعلى أثره، دشن نشطاء وسماً في "تويتر" تحت اسم "#تصريح_مدير_جامعه_شقراء"، احتل المركز الأول في التريند المحلي بأكثر من 40 ألف تغريدة.

كما أن كثيرين وصفوا مدير جامعة شقراء بأنه "عنصري"، وأنه كان على خطأ، واصفين رده على سؤال الطالب بالهجوم، وأنه يبتعد عن الأسلوب المتحضر، بحسب رأيهم.

وعلى خلاف الغاضبين من حديث مدير الجامعة، أيد مغردون ما جاء به الأخير، مشددين على اهمية الحديث بصدق.

 

مكة المكرمة