مسلمات الدنمارك يتحدين قرار حظر النقاب الذي يبدأ غداً الأربعاء

الرابط المختصرhttp://cli.re/6k5xVL

حظر النقاب موجة اجتاحت أوروبا مؤخراً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 31-07-2018 الساعة 18:26
كوبنهاغن - الخليج أونلاين

قررت مجموعة من المسلمات الدنماركيات تحدي قانون يحظر بموجبه اردتداء البرقع والنقاب في الأماكن العامة، أقر ه البرلمان في شهر مايو الماضي، وسيدخل القرار حيز التنفيذ غداً الأربعاء.

وبحسب "رويترز" فإن المنتقبات يعتزمن تنظيم احتجاج، تزامناً مع بدء سريان حظر النقاب، وسوف تنضم إليهن مسلمات غير منتقبات، وسيدات غير مسلمات من الدنمارك تنوي معظمهن ارتداء النقاب خلال الاحتجاج.

 

 

وأعلنت الطالبة البلجيكية سابينا (21 عاماً) انضمامها إلى مسلمات أخريات يرتدين النقاب، لتشكيل ما أطلق عليه "نساء في حوار" للاحتجاج وزيادة الوعي بضرورة السماح للنساء بالتعبير عن هويتهن بتلك الطريقة.

وقالت سابينا: "لن أخلع نقابي. إذا كان يتعين عليّ أن أخلعه فأنا أريد أن يكون ذلك من تلقاء نفسي".

من جهتها قالت مريم (20 عاماً): "الجميع يرغب في تحديد ما هي القيم الدنماركية".

وأضافت مريم، التي حجزت مكاناً لدراسة الطب الجزيئي في جامعة أرهوس: "أعتقد أنه يجب على المرء الاندماج في المجتمع، وأن يتلقى التعليم وما إلى ذلك، لكن لا أعتقد أن ارتداء النقاب يعني عدم التقيد بالقيم الدنماركية".

ويحق للشرطة الدنماركية بموجب القانون إصدار تعليمات للنساء بخلع النقاب، أو أن تأمرهن بمغادرة الأماكن العامة.

ولا يزال حظر النقاب محط نقاش في العديد من الدول الأوروبية، بما في ذلك ألمانيا وسويسرا وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا والنرويج، وفي إسبانيا كان هناك حظر محلي لارتداء النقاب في أجزاء معينة من كاتالونيا، لكن سرعان ما تم إلغاؤه.

تجدر الإشارة إلى أن حظر النقاب موجة اجتاحت أوروبا مؤخراً، وكانت فرنسا أول دولة أوروبية تحظر ارتداء البرقع والنقاب، وقد بدأ العمل بالقانون منذ شهر أبريل 2011.

وتفادياً للاتهامات بالتمييز، لا يشير النص القانوني الفرنسي بشكل صريح إلى الحجاب الديني، وإنما جاء في صياغة مفتوحة: "لا يُسمح لأحد بارتداء قطعة ملابس في الأماكن العامة والتي تعمل على تغطية الوجه".

ومنذ شهر يوليو 2011 تحظر بلجيكا النقاب في الأماكن العامة، كما حظر البرلمان الهولندي النقاب في عام 2016، وعلى خطا هولندا أقرت بلغاريا حظر النقاب عام 2016، كما وضعت أيضاً عقوبات ضد انتهاك القانون، ودخل قانون حظر النقاب حيز التنفيذ في النمسا منذ شهر  أكتوبر 2017.

مكة المكرمة