مصري يسافر من مطار جدة للقاهرة دون جواز سفر

المسافر استعان بأحد الهنود العاملين في مطار جدة مقابل 7 آلاف دولار

المسافر استعان بأحد الهنود العاملين في مطار جدة مقابل 7 آلاف دولار

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 09-12-2015 الساعة 09:53
القاهرة - الخليج أونلاين


فاجأ موطن مصري قادم من السعودية ضابط الجوازات بمطار القاهرة، الاثنين الماضي، بأنه لا يوجد معه جواز سفر وليس بحوزته سوى بطاقة الهوية.

وذكر الضابط المصري، أنه "تفاجأ أثناء إنهاء إجراءات وصول طائرة مصرية قادمة من جدة براكب مصري يخبره أنه لا يوجد معه جواز سفر، وليس بحوزته سوى بطاقة هوية بعد اضطراره إلى السفر والعودة لرؤية أفراد عائلته بعد غربة دامت 4 سنوات"، بحسب صحيفة "اليوم السابع" المصرية.

وقال الراكب: إنه "يعمل مندوب مبيعات في السعودية، وإن الكفيل الذي يعمل لديه رفض تسليمه جواز سفره؛ لضمان بقائه وعدم عودته للقاهرة، وهو ما اضطره إلى اختراق الإجراءات الأمنية بمطار جدة، والعودة لمصر دون وثيقة سفر".

واعترف الراكب أنه "استعان بأحد الهنود العاملين في مطار جدة مقابل 7 آلاف دولار، وأنه لم يلجأ للسفارة المصرية خوفاً من الكفيل".

وكانت وزارة العمل السعودية قد أكدت في مايو/أيار 2012، قيامها بخطوات تنفيذية نحو الاستغناء عن "نظام الكفيل" كجزء من تغييرات ستطال القوانين واللوائح المتعلقة بسوق العمل وعلاقة أصحاب العمل بالعمال الوافدين.

ولفتت الوزارة إلى أن تلك التغييرات ستعرض على مجلس الوزراء للموافقة النهائية قبل نهاية العام 2012، معلنة حينها أنه سيتم "إلغاء كل القيود التي كان يمارسها صاحب العمل على العامل الوافد بدءاً من حرية التنقل، والاحتفاظ بجواز سفره، وانتهاء بمنعه من نقل خدماته من جهة أو شخص إلى آخر، "ما يعني أنه لا يوجد اليوم أي التزامات باستثناء أن هناك صاحب عمل وعاملاً"، وفق بيان لها وقتها.

مكة المكرمة