مقتل 10 مهاجرين بينهم 4 أطفال على السواحل اليونانية

تصاعدت حوادث الغرق خلال هذا الأسبوع إلى 60 قتيلاً

تصاعدت حوادث الغرق خلال هذا الأسبوع إلى 60 قتيلاً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 02-11-2015 الساعة 10:31
قبرص - الخليج أونلاين


لقي ما لا يقل عن 10 مهاجرين، بينهم 4 أطفال، الأحد، حتفهم غرقاً في مقصورة مركب بالقرب من سواحل جزيرة ساموس اليونانية.

حيث أعلنت السلطات اليونانية عثورها على جثث عشرة أشخاص في مقصورة مركب مقبل من السواحل التركية القريبة، بعدما غرق على مسافة عشرين متراً فقط من سواحل ساموس، في حين نجا 15 شخصاً كانوا على متنه، وفقد مهاجرين على الأقل.

وتصاعدت حوادث الغرق خلال هذا الأسبوع ليصل ضحاياها إلى 80 قتيلاً، بينهم أكثر من 28 طفلاً، قبالة سواحل جزيرة ليسبوس اليونانية شمال غرب بحر إيجه، وجزيرتي كاليمنوس ورودس في جنوب شرقي هذا البحر الذي يفصل بين اليونان وتركيا.

ولقي، الجمعة، 22 شخصاً بينهم 17 طفلاً، حتفهم أثناء عبورهم الأميال البحرية العشرة التي تفصل بين الجزر اليونانية وسواحل غرب تركيا، في حين شهد الأربعاء الماضي 5 حوادث غرق قبالة شواطئ ليسبوس وساموس وأغاثونيسي أوقعت 24 قتيلاً بينهم 11 طفلاً.

ومع تراجع الأحوال الجوية وتهافت المهاجرين لاستباق إغلاق الحدود الأوروبية، ارتفعت حصيلة الضحايا الذين عثر على جثثهم في المياه اليونانية من بحر إيجه إلى أكثر من ثمانين قتيلاً معظمهم من الأطفال، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي وحده.

ووصل 580125 مهاجراً بحراً إلى اليونان، منذ مطلع العام، وفق الأرقام المحدثة الصادرة عن المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة، من أصل 723221 مهاجراً عبروا المتوسط.

وفي السياق، انتهى اجتماع بين المستشارة الألمانية أنجيلا مركل وشركائها في الائتلاف الحكومي، الاثنين، من دون تحقيق تقدم على صعيد حل الخلافات في شأن طريقة التعاطي مع تدفق اللاجئين إلى البلاد.

وتتوقع برلين وصول ما بين 800 ألف ومليون لاجئ إلى ألمانيا هذا العام، أي ضعف العدد الذي وصل في العام الماضي، وأكثر بكثير من العدد الذي تتوقع بقية بلدان الاتحاد الأوروبي استقباله.

مكة المكرمة