"مكونو" يرتفع للدرجة الثانية ويهدّد عُمان والسعودية

"مكونو" يحوّل سقطرى لمحافظة منكوبة ويصل إلى ظفار العمانية (تويتر)

"مكونو" يحوّل سقطرى لمحافظة منكوبة ويصل إلى ظفار العمانية (تويتر)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 25-05-2018 الساعة 10:14
الرياض - الخليج أونلاين


اجتاح الإعصار المداري "مكونو" محافظة سقطرى جنوبي اليمن، مقترباً من سلطنة عُمان والسعودية، وأعلنت مصادر فلكية أنه أصبح من الدرجة الثانية بسرعة رياح تبلغ 158 كيلومتراً في الساعة.

قال مسؤولون حكوميون إن اليمن أعلن حالة الطوارئ على جزيرة سقطرى، يوم الخميس، بعد أن اجتاحت عاصفة مدارية عدة قرى وأدّت إلى انقلاب زوارق وفقد العشرات.

وذكر راجح بادي، المتحدث باسم الحكومة، وفق ما نشرت وكالة "سبأ" اليمنية: إن "أرخبيل سقطرى محافظة منكوبة بما لحق بها من أضرار بشرية ومادية، وتحتاج إلى مساعدات عاجلة (..) لإسعاف المواطنين المحاصرين في قراهم وأعالي الجبال".

كما بيّنت مصادر حكومية أن الإعصار أدّى إلى فقدان 40 شخصاً، بينهم 17 يمنياً و19 هندياً، وثلاثة سودانيين وصومالي واحد، وفق ما نشر موقع "سكاي نيوز".

اقرأ أيضاً :

إعصار "مكونو".. 19 مفقوداً في سقطرى وعُمان تتأهب

وتجري عمليات الإجلاء لعشرات الأسر في مدينة "حديبو"، في حين أضحى 70% من الأرخبيل خارج نطاق الاتصال بسبب انقطاع شبكة الاتصالات.

وأعلن مركز الفلك الدولي على حسابه بموقع "تويتر"، الجمعة، أن "إعصار مكونو أصبح من الدرجة الثانية بسرعة رياح تبلغ 158 كيلومتراً في الساعة، وبدأت أطرافه الشديدة بالدخول تدريجياً على اليابسة ما بين سلطنة عمان واليمن".

وفي وقت سابق، حذّر المركز الوطني للأرصاد الجوية اليمنية من "تأثيرات خطيرة" لإعصار مكونو المداري على محافظات أرخبيل سقطرى، والمهرة، وحضرموت، وشبوة، وأبين، وعدن.

ودعت الهيئة العامة للطيران المدني في سلطنة عُمان، الخميس، الجميع بالدولة الخليجية إلى أخذ الحيطة والحذر مع اقتراب مكونو، المتوقّع أن تتأثر به محافظتا ظفار والوسطى.

وضربت العاصفة نفسها منطقة القرن الأفريقي، يوم الأربعاء، ما أسفر عن مقتل أكثر من 50 شخصاً في إقليم أرض الصومال.

من جهتها حدَّدت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية، أمس الخميس، خريطة حركة "مكونو"، المتوقَّع وصوله إلى المملكة صباح السبت المقبل، بحسب ما نشرت صحيفة "عاجل".

وأوضح الناطق الرسمي للهيئة، حسين القحطاني، عبر حسابها الرسمي على "تويتر"، أنَّ الإعصار حالياً من الدرجة الأولى، ومن المتوقَّع أن يتحوَّل إلى الدرجة الثانية خلال 12 ساعة القادمة، ليدخل الأراضي العمانية، الجمعة.

وأضاف أن الإعصار يتحرَّك شمالاً، وسيدخل الأجزاء الجنوبية من المملكة (الخرخير وشرورة)، صباح السبت، بعد أن يتحوَّل إلى عاصفة مدارية مرة أخرى.

وأشار القحطاني إلى أن تأثير مكونو على المملكة يتمثَّل في رياح نشطة بسرعة 100 كيلومتر في الساعة، وأتربة مثارة مع انعدام بالرؤية الأفقية، وأمطار غزيرة وسيول جارفة، مبيناً أن هذا التأثير سيبقى إلى يوم الثلاثاء القادم، ليضعف تدريجياً ويتجه إلى نجران.

مكة المكرمة