مليون ونصف المليون حاجّ يتوجهون لـ "منى"

مشعر منى (أرشيفية)

مشعر منى (أرشيفية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 01-10-2014 الساعة 13:47
مكة المكرمة - إياد نصر - الخليج أونلاين


أعلنت السلطات السعودية عن إنهاء إجراء تسجيل قدوم مليون و388.404 حجاج، فيما تبدأ طلائع حجاج بيت الله الحرام في الوصول إلى مشعر منى مساء اليوم الأربعاء للمبيت فيها استعداداً لقضاء يوم التروية غداً الخميس 8 من ذي الحجة اقتداء بسنة النبي صلى الله عليه وسلم، وذلك قبيل توجهم للوقوف بجبل عرفات الركن الأعظم للحج بعد غد الجمعة.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن قيادة أمن الحج أعدت خطة متكاملة لتسهيل عملية تصعيد الحجاج إلى مشعر منى، تقوم على منع دخول السيارات الصغيرة إلى المشاعر المقدسة وإتاحة الفرصة لسيارات النقل الكبيرة التابعة للنقابة العامة للسيارات وشركات النقل لنقل حجاج بيت الله الحرام من وإلى المشاعر المقدسة.

وبعد الفراغ من مناسك الحج بـ "منى"، على بعد سبعة كيلومترات شمال شرقي المسجد الحرام، والتي تحتضن أكبر مدينة خيام في العالم، يتدفق الحجاج صباح الـ 9 من ذي الحجة إلى صعيد عرفات على بُعد 12 كم من مكة، ليشهدوا الوقفة الكبرى ويقضوا الركن الأعظم من أركان الحج، ثم ينفر الحجيج مع مغيب شمس يوم عرفات إلى مزدلفة، حيث يبيتون.

ويقول المؤرخون، إن تسمية منى أتت لما يراق فيها من الدماء المشروعة في الحج، وقيل لتمني آدم فيها الجنة، ورأى آخرون أنها لاجتماع الناس بها، والعرب تقول لكل مكان يجتمع فيه الناس: مِنى.

وبمنى رمى إبراهيم، عليه السلام، الجمار، وذبح فدية لابنه إسماعيل، عليه السلام، وبمنى نزلت سورة النصر، في أثناء حجة الوداع للرسول صلى الله عليه وسلم.

مكة المكرمة