موجة غبار عنيفة تجتاح السعودية وتحذيرات من التنقّل والحركة

موجة الغبار تشمل معظم أرجاء السعودية

موجة الغبار تشمل معظم أرجاء السعودية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 11-05-2018 الساعة 09:53
الرياض - الخليج أونلاين


طالب خبراء بالطقس سكّان المملكة العربية السعودية بأخذ الحيطة والحذر؛ بسبب موجة غبارية واسعة، ونشاط قوي لرياح متقلّبة وعنيفة ومثيرة للغبار، متوقّعة اليوم الجمعة، وغداً السبت.

وانتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي، الخميس، تحذيرات ومقاطع مصوّرة تعكس جانباً من هذا الأمر، ودعوات لأخذ الحيطة والحذر وتأجيل السفر والمناسبات الخارجية.

ورأى أستاذ المناخ بجامعة القصيم، د.عبد الله المسند، أن سبب موجة الغبار هو: "تسلّل مركز المنخفض الجوي المتوسطي الحركي العميق (998 مليبار) لأجواء السعودية الشمالية الشرقية، مساء الجمعة"، متوقّعاً أن "تكون الرياح متقلّبة وعنيفة ومثيرة للغبار هناك".

ودعا في حديثه لصحيفة "سبق" من لديه مناسبة خارجية، الجمعة أو السبت، إلى جعلها داخلية، أو يؤجّلها، خاصة لمن يقيم في النصف الشمالي من السعودية.

‏وأضاف المسند أنه "من المتوقّع أن تعصف الرياح النشطة بالمنطقة، يوم الجمعة وغداً السبت، مثيرة للغبار على نطاق واسع؛ ففي يوم الجمعة يُتوقّع أن يشمل نطاق التأثير القطاع الشمالي والشمال الغربي والأوسط، في حين أنه يوم السبت تدخل الشرقية مع ما سبق"، مشيراً إلى أنه "قد تبلغ سرعة الرياح الغربية نحو 60 كم/ ساعة أو أكثر غرب منطقة حائل".

اقرأ أيضاً :

"تويتر" يبحث عن طفلة سعودية مختطفة.. ما قصتها؟

من جهته اعتبر الراصد الجوي سامي الحربي، عبر تغريدة في "تويتر"، أن الموجة المتوقّعة ليست نادرة، داعياً إلى تأجيل السفر بسبب الغبار.

وفي ذات السياق قال محلل الطقس والباحث في الظواهر المناخية، زياد الجهني: إن "موجات الغبار مستمرّة حتى بداية رمضان حسبما ترصده النماذج المناخية، ومن المتوقّع أن تتأثّر المنطقة بموجة غبارية واسعة ونشاط قوي للرياح السطحية، تصل معه هبّات الرياح إلى حاجز الـ 90 كم/ ساعة".

وتوقّع خالد الزعاق، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، أن الرياح المثيرة للأتربة والغبار ستشمل تبوك، والحدود الشمالية، وتيماء، والعلاء، والمدينة، والجوف، وحائل، والقصيم، وعفيف، والدوادمي، والرياض، والشرقية، والحفر، والأحساء، وتشمل كذلك الكويت.

مكة المكرمة