"ناسا" تطلق اسم موهوبة سعودية على أحد كويكباتها

 فاطمة الشيخ عبرت عن سعادتها لإطلاق "ناسا" اسمها على الكويكب

فاطمة الشيخ عبرت عن سعادتها لإطلاق "ناسا" اسمها على الكويكب

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 24-07-2017 الساعة 16:22
الرياض - الخليج أونلاين


قررت وكالة الفضاء الأمريكية، المعروفة اختصاراً بـ"ناسا"، إطلاق اسم الفتاة السعودية الموهوبة فاطمة عبد المنعم الشيخ، على أحد كويكباتها، لتصبح تسمية الكويكب (Alshaikh 33535) تقديراً لتميزها في بحث فازت به في مجال علوم النبات بمعرض "إنتل آيسف الدولي" للعلوم والهندسة لعام 2016.

وأشارت صحيفة الحياة، الاثنين، إلى أن فاطمة الشيخ فازت بالمركز الثاني في مشاركتها خلال عام 2016 بعد ترشحها على مستوى السعودية؛ نتيجة فوزها بالأولمبياد الوطني للإبداع العلمي الذي تقيمه سنوياً مؤسسة الملك عبد العزيز للموهبة والإبداع، بالشراكة مع وزارة التعليم.

وكان تتويجها بالمركز الثاني في أمريكا عن بحث في مجال علوم النبات بعنوان: "تحديد فعالية نظير الستريغولاكتون المبتكر - كارل2- على الإنبات البذري للحشائش الطفيلية".

اقرأ أيضاً :

السماح برحلات مباشرة لحجاج قطر بأي طيران عدا القطرية

وذكرت الصحافة المحلية أن فاطمة الشيخ عبرت عن سعادتها لإطلاق "ناسا" اسمها على الكويكب، وأشارت إلى أن مشروعها يهدف إلى التخلص من البذور الطفيلية في التربة باستخدام مركَّب كيميائي مبتكر، ويسير التكلفة، وينظِّف التربة الزراعية من هذه البذور الضارة، وقد اختبرت المركَّب الكيميائي على أكثر من 9000 بذرة و20 "نبتة عائلة".

وقالت الشيخ إن بحثها حصل على المركز الثالث في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي، والميدالية الفضية في مسابقة "آيسويب" الدولية، والمركز الثاني في مسابقة "إنتل للعلوم والهندسة" العام الماضي 2016، وكذلك على جائزة خاصة من شركة مونسانتو للابتكار والاستدامة في مجال علم النبات.

مكة المكرمة