نظام "البصمة" بالكويت يثير مخاوف من إرباكات تنظيمية

إثبات الحضور والانصراف بالبصمة يهدف لتحقيق العدالة والمساواة بين الموظفين

إثبات الحضور والانصراف بالبصمة يهدف لتحقيق العدالة والمساواة بين الموظفين

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 30-09-2017 الساعة 08:38
الكويت - الخليج أونلاين


يبدأ في دولة الكويت، غداً الأحد، تطبيق نظام الحضور والانصراف في جميع مؤسسات الدولة بواسطة البصمة الإلكترونية، والتي تهدف لتحقيق العدالة والمساواة بين الموظفين، وحماية موارد الدولة.

وأثار عزم الحكومة تطبيق هذا النظام الجديد جدلاً في الأوساط النقابية؛ بسبب مخاوف تتعلّق باحتمال حصول ازدحامات مرورية تنتج عن خروج كافة العاملين في دوائر الدولة بوقتٍ واحدٍ، وعودتهم في وقتٍ واحدٍ، إلى جانب مخاوف من عدم قدرة الدوائر الحكومية على توفير مكاتب تستوعب الأعداد الكبيرة منهم.

ونقلت صحيفة "القبس" الكويتية، عن نقابيين تخوّفهم من أن "تبصيم الجميع بلا استثناء يعني ازدحام مؤسسات الدولة بأعداد كبيرة لم تكن تتواجد من قبل، وهذا الأمر لم يتم الاستعداد له بصورة كافية، سواء على مستوى المواقف أو حتى تجهيز المكاتب المطلوبة للعاملين الذين كانوا يداومون في الميدان العملي، أو الذين لم يكونوا يحضرون بالأساس من بيوتهم".

ودعت نقابات العاملين في الجهات الحكومية إلى "التضامن لخدمة موظفيها، وتوصيل المطالب إلى المسؤولين برفض تطبيق البصمة بهذه الصورة غير المدروسة، معلنة عن اجتماع في القريب العاجل رداً على القرار، وإيجاد حلول سريعة لخدمة الجميع، معتبرة أن بعض القرارات غير المدروسة تخرج من ديوان الخدمة المدنية من دون علمها".

شاهد أيضاً :

شاهد: اعتقال سعودي هدد بحرق السائقات وسياراتهن

ولفت ممثّلو النقابات إلى أن "الازدحامات المرورية ستتضاعف بسبب القرار، إلى جانب عدم توافر مكاتب ومواقف لإجمالي عدد الموظفين".

وحذّر رئيس نقابة العاملين في المؤسسة، عبد الرحمن الغانم، من "حدوث مشكلات غداً في مواقف السيارات، لا سيما أن التوقعات تشير إلى أن جميع العاملين سيحضرون في أوقات العمل الرسمية التزاماً بالقرارات الصادرة، في حين أن الطاقة الاستيعابية المحددة لجميع المواقف المتوفرة لن تكفي، ما سيؤدي إلى التسبب في ازدحام مروري غير مسبوق، وخلل في المبنى الذي لن يتحمل أوزان تلك المركبات".

من جهته أكد مدير عام المؤسسة العامة للرعاية السكنية، بدر الوقيان، إلزام جميع الموظفين العاملين في المؤسسة بالحضور والانصراف في مواعيد الدوام الرسمية والمحددة عن طريق البصمة.

وشدد الوقيان في تعميم له على "عدم استثناء أي فئات عاملة في المؤسسة أياً كان مستوى وظائفها الإشرافية أو المصنفة، أو مدة خدمتهم، من الالتزام بالبصمة اليومية، عدا أصحاب الإعاقات الشديدة أو الذهنية المتوسطة، بشرط تقديم شهادة من الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة تفيد بذلك".

مكة المكرمة