"نيوم" السعودي يدشّن مشروعاته بقصور للعائلة المالكة

ولي العهد السعودي محمد بن سلمان خلال إعلان "نيوم" (أرشيف)

ولي العهد السعودي محمد بن سلمان خلال إعلان "نيوم" (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 08-02-2018 الساعة 22:08
الرياض - الخليج أونلاين


طلبت القيادة السعودية تشييد مجمّع قصور ملكية على ساحل البحر الأحمر، وذلك في إطار مشروع "نيوم" الذي تروّج له الرياض على أنه سيفتح آفاقاً اقتصادية جديدة في مرحلة ما بعد النفط.

ووفقاً لما نشرته وكالة رويترز للأنباء، الخميس، فقد أمرت الحكومة السعودية بتشييد 5 قصور؛ للملك، وولي العهد، وشخصيات أخرى بارزة من العائلة المالكة، في منطقة "نيوم" الاقتصادية التي تخطّط المملكة لإنشائها على ساحل البحر الأحمر.

ونقلت الوكالة عن مصادر لم تسمّها، أن هذه القصور الخمسة التي ستقع على ساحل البحر الأحمر على بعد 150 كيلومتراً غرب مدينة تبوك هي من العقود الأولى التي تمّت ترسيتها في مشروع "نيوم".

وذكرت المصادر أن الحكومة كلّفت مجموعة بن لادن السعودية، أكبر شركة للإنشاءات في المملكة، ببناء أحد تلك القصور، وهو ما يعني احتفاظ الشركة بدعم الحكومة على الرغم من احتجاز رئيس مجلس إدارتها وآخرين من عائلة بن لادن ضمن حملة لمكافحة الفساد.

اقرأ أيضاً :

السعودية تعتقل ناشطة انتقدت التطبيع مع "إسرائيل"

واحتجزت السلطات رئيس مجلس إدارة المجموعة، بكر بن لادن، وشخصيات أخرى من عائلة بن لادن، مع عدد من الأمراء ورجال الأعمال وكبار المسؤولين، في الحملة التي أطلقها ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، في نوفمبر 2017.

والشهر الماضي، قالت مجموعة بن لادن إن بعض ملاك المجموعة قد ينقلون جزءاً من حصصهم إلى الحكومة؛ في إطار تسوية مالية تتعلّق بمزاعم الفساد، وقد أطلقت السلطات معظم أو جميع أفراد عائلة بن لادن المحتجزين، بحسب وكالة رويترز.

وذكرت الوكالة أنها اطّلعت على تصاميم لمجمّع القصور في "نيوم"، والتي تُظهر مباني فخمة بعضها على الطراز المغربي. وأضافت أن مجمّع القصور سيضمّ مهابط للطائرات المروحيّة ومرسى وملعب غولف.

وكان ولي العهد السعودي قد أعلن خطّة إنشاء منطقة "نيوم" الاقتصادية خلال مؤتمر استثمار دولي عُقد في الرياض، في أكتوبر 2017.

ويُفترض أن تكون المنطقة على مساحة 26.5 كم2، ويقول المسؤولون إن من المتوقّع أن يبلغ مجموع الاستثمارات العامة والخاصة بالمنطقة في نهاية المطاف 500 مليار دولار.

ووفقاً للمسؤولين، فإن "نيوم" ستتمتّع بنظامها القضائي والقانوني الخاص لجذب المستثمرين العالميين، وستركّز على صناعات مثل الطاقة والمياه والتكنولوجيا الحيوية والغذاء والتصنيع المتقدّم والسياحة.

مكة المكرمة