هذه المدينة العربيَّة سجَّلت أعلى درجة للحرارة على سطح الأرض!

الرابط المختصرhttp://cli.re/63JQbW

مواطن عراقي يحمل محراراً (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 06-08-2018 الساعة 15:40
بغداد - الخليج أونلاين

سجَّلت محافظة البصرة العراقية و4 مدن أخرى، خلال الساعات الـ24 الماضية، أعلى درجات للحرارة في العالم، وشغلت وأخواتها المواقع الأولى في ترتيب أعلى درجة بين 15 مدينة وبقعة حول العالم.

ونشرت محطة "بلاسيرفيلي" في كاليفورنيا بالولايات المتحدة، جدولاً يضمّ 15 منطقة ودولة بأعلى درجات الحرارة في العالم، واحتلَّت منطقة الحسين بالبصرة المرتبة الأولى في الجدول، بدرجة بلغت 49.4 مئوية.

وأوضحت المحطَّة أن مدينة العمارة العراقية احتلَّت المرتبة الـ7 بـ48.3 درجة، تلتها في المركز الثامن منطقة مطار البصرة الدولي بفارق بسيط، والفاو والناصرية، اللتان شغلتا المركز الـ11 بحرارة بلغت 48 درجة.

وارتفاع درجات الحرارة يأتي في ظلّ نموّ ظاهرة التصحّر في العراق، وسط إهمال كبير من قبل وزارة الزراعة والحكومات المتعاقبة، رغم اتّساع نطاق تلك الظاهرة من الشمال إلى جنوب البلاد، وتزايدها عاماً بعد عام منذ الاحتلال الأمريكي عام 2003.

تقول الأرقام إن مساحة العراق، التي تقارب 444 ألف كم مربّع؛ 48% منها مناطق بوادٍ وصحراء، و5% جبال، و15% هضاب، و32% سهول رسوبيّة وأهوار.

ويُرجع خبراء السبب الرئيس لظاهرة التصحُّر إلى تدهور الزراعة منذ التسعينات، والحصار الذي فرضته الولايات المتحدة على العراق، والحروب التي مرّت به.

مكة المكرمة