هذه المرأة المسلمة تقترب من حصد مقعد بالكونغرس الأمريكي

الرابط المختصرhttp://cli.re/6ZjrjW
 إلهان عمر

إلهان عمر

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 15-08-2018 الساعة 17:18
واشنطن - الخليج أونلاين

حصدت إلهان عمر، المرأة الأمريكية المسلمة من أصول صومالية، أصوات الناخبين في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي بولاية مينيسوتا الأمريكية، لتحلّ محل النائب الديمقراطي كيث إليسون.

وبحال الفوز، ستحظى المسلمة عمر بمقعد في مجلس النواب الأمريكي (الكونغرس)، لتصبح بذلك ثاني مسلمة عربية مرشّحة للانضمام إلى هذا المنصب، بعد الفلسطينية الأمريكية رشيدة طليب، التي فازت بالانتخابات التمهيدية للديمقراطيين في الدائرة الـ13 ولاية ميتشيغان.

وفي نوفمبر المقبل، سيشهد الكونغرس الأمريكي حدثاً تاريخياً بانضمام عربيّتين مسلمتين إلى قائمة أعضائه للمرة الأولى.

ونظراً لعدم ترشّح أي سياسي من الحزب الجمهوري على مقعد دائرة الكونغرس الـ13 بولاية ميشيغان، بات فوز رشيدة بالمقعد محسوماً بالتزكية، خلال الانتخابات التي ستجري في 6 نوفمبر القادم؛ لتكون أول سيدة أمريكية مسلمة تُنتَخب في الكونغرس.

وظل مقعد دائرة الكونغرس الـ13 بولاية ميشيغان حكراً على النائب الديمقراطي جون كونيرز، وذلك منذ عام 1965 حتى ديسمبر الماضي، حين استقال بسبب اتهامات بـ"التحرش الجنسي".

ورغم وجود منافس جمهوري لإلهان عمر في مينيسوتا، فإن دائرتها التي ترشّحت لمقعدها ديمقراطية خالصة؛ ما يعطيها حظوظاً كبيرة بالفوز، في نوفمبر المقبل، خصوصاً أنها تمكّنت خلال الانتخابات التمهيدية من التغلّب على 5 منافسين من الديمقراطيين، وحصلت على تأييد 48% من أصوات الناخبين.

وبزغ نجم إلهان عمر -التي جاءت لاجئة مع عائلتها إلى الولايات المتحدة وهي طفلة- قبل عامين؛ حينما فازت في الانتخابات المحلية في ولاية مينيسوتا، وأصبحت عضواً في المجلس التشريعي للولاية.

وأكّدت عمر ضرورة بناء حملة انتخابية قوية للفوز بمقعد عن الولاية في مجلس النواب في الانتخابات.

وقالت في تصريحات لقناة الحرة الأمريكية: "قبل عامين، تجمّع كثير منا هنا لصناعة التاريخ عبر انتخابي في مجلس نواب مينيسوتا، وأنا متحمسة بشكل أكبر لأننا نجتمع هنا مرة أخرى لصناعة تاريخ جديد، لأننا ذاهبون إلى واشنطن".

مكة المكرمة