هذه تكاليف الدخول إلى "عش الزوجية" في 9 دول عربية

الرابط المختصرhttp://cli.re/gKMonn

الزواج في بعض الدول العربية مكلف جداً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 27-08-2018 الساعة 11:30
أحمد علي حسن وحنين ياسين – الخليج أونلاين

إذا كنت على أعتاب دخول "القفص الذهبي"، فإن ذلك يحتاج إلى تكاليف تكاد تكون مرهقة في ظل الأوضاع السياسية والاقتصادية التي يعانيها الشباب العربي، خاصة خلال السنوات القليلة الماضية.

فالشاب العربي مُطالَب بمبلغ ليس بقليل، بدءاً من عقد النية قبل القران، مروراً بدفع المهر والشبكة (المجوهرات)، وصولاً إلى تكاليف الحفل والهدايا ومصاريف أخرى لا تكاد تنتهي.

ويعاني العالم العربي منذ سنوات، من أحداث سياسية أمنية انعكست تلقائياً على الأوضاع الاقتصادية التي أفرزت نسباً خيالية من البطالة والفقر، وهي بدورها تقف حائلاً أمام إكمال الشاب نصف دينه.

في هذا التقرير، رصد "الخليج أونلاين" التكاليف التي يحتاجها الشاب في 9 دول عربية تم اختيارها عشوائياً، وذلك استناداً إلى إحصائيات وتجارب شخصية، مع الإشارة إلى أن باقي الدول لا تقل تكلفة عنها.

مصر

في مصر تجد أن تكلفة الزواج تقترب من مليون جنيه، حيث يصل سعر الوحدة السكنية إلى 400 ألف جنيه، وبالنسبة لشبكة العروس فإن هناك تفاوتاً في بعض المدن.

الاحتياجات

التكلفة بالدولار (17.9 جنيهاً)

المهر والشبكة 17 ألفاً
تكاليف الحفل 3 - 20 ألفاً

 

 

 

وفي ظل التكاليف المرهقة، وصل معدل البطالة في مصر مع نهاية الربع الأول من العام الجاري إلى 10.6%، فيما بلغت نسبة الفقر 27.8%، وفق بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

لبنان

يتكفل العريس في لبنان بجميع مصاريف الزفاف وشراء أثاث المنزل وغير ذلك، لكن هناك بعض المدن تعتبر حفل الزفاف فقط من واجبات أهل العروس، حسب دراسة لشركة الإحصاءات والأبحاث الدولية للمعلومات.

الاحتياجات التكلفة بالدولار (1500 ليرة)
مهر العروس 50 - 150 ألفاً
تكاليف الحفل 7 - 30 ألفاً

 

 

 

ومعدل البطالة في لبنان يتخطى حالياً عتبة الـ20%، والبلاد بحاجة إلى توفير فرص عمل بمعدل 22 ألف فرصة سنوياً للشباب الذين سيدخلون سوق العمل.

في حين يعيش 28.5% من اللبنانيين حالياً دون خط الفقر، بحسب ما أفاد تقرير اقتصادي صادر عن مجموعة مصارف فرنسبنك (أقدم مصرف في لبنان) في فبراير الماضي.

السعودية

بدأت جهات رسمية سعودية تحركات جادة لحل أزمة تأخر الشباب في الزواج، خصوصاً أن نسبة العنوسة وصلت إلى معدلات قياسية بمليوني امرأة، في ظل ارتفاع تكاليف الحياة خلال السنة الأخيرة.

الاحتياجات التكلفة بالدولار (3.75 ريالات)
مهر العروس 10 - 25 ألفاً
تكاليف الحفل 20 - 30 ألفاً

 

 

 

فقد وصل معدل البطالة في المملكة العربية السعودية إلى 12.8% في عام 2017، وفق تقرير صدر عن الهيئة العامة للإحصاء بنهاية 2017.

أما عن معدلات الفقر فلا يوجد تقديرات رسمية حول ذلك، إلا أن صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية نشرت تقريراً لها، العام الماضي، يفيد بأن "ما بين مليونَين و4 ملايين سعودي يعيشون على 17 دولاراً يومياً".

كما أن بعض التقديرات الإعلامية الخليجية والأجنبية تشير إلى أن نسبة الفقراء في المملكة العربية السعودية تصل إلى 25% من السعوديين.

الإمارات

قدّرت مصادر رسمية إماراتية تكاليف المهور والأعراس في دولة الامارات بنحو 11 مليار درهم، معتبرة أن ارتفاع تكاليف الزواج وغلاء المهور هو السبب الرئيسي الذي يدفع المواطنين للزواج من أجنبيات.

ونسبة العنوسة وصلت إلى 75%، وذلك بسبب المهور والشروط الخيالية، وهذا دفع السلطات للتدخل وتحديد سقفه بـ50 ألف درهم (مقدم ومؤخر)، لكن بعض العائلات لا تلتزم بهذا السقف.

الاحتياجات التكلفة بالدولار (3.67 دراهم)
مهر العروس والشبكة 29 ألفاً
تكاليف الحفل 40 ألفاً

 

 

 

ووفق مسح صادر عن الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء (حكومية)، في يوليو الماضي، سجَّل معدَّل البطالة  في الإمارات 2.7%.

وتقدّر دراسة عُرضت في يوليو 2017 أمام ندوة لمجلس دبي الاقتصادي، وأعدّها كبير الاقتصاديين في مجلس دبي الاقتصادي، الدكتور عبد الرزاق الفارس، أن 16.9% من السكان في الإمارات فقراء.

البحرين

على الرغم من تذمر البحرينيين من تفوق تكاليف حفل الزواج على المهور، فإن الأرقام والبيانات الحديثة تشير إلى أن البحرين سجلت أقل معدل في العنوسة بنسبة 25%.

الاحتياجات التكلفة بالدولار (2.65 دينار)
مهر العروس والشبكة 4 - 5 آلاف
تكاليف الحفل 13 ألفاً

 

 

 

وفق دراسة مستقلة صدرت في عام 2017 عن مؤسسة الخليج للاستثمار قدرت نسبة البطالة في البحرين بـ 8 %، ونسبتها بين الشباب 28%، فيما لا تتوفر بيانات حول معدلات الفقر في البلاد.

المغرب

تختلف تكاليف الزواج في المغرب حسب الطبقة، فالفقراء يرضون بالقليل، أما الأغنياء فيحبون البذخ، إذ يبدأ المهر من 3 آلاف وقد يصل إلى 10 آلاف درهم.

الاحتياجات التكلفة بالدولار (0.10 درهم)
مهر العروس والشبكة 300 - 1000 
تكاليف الحفل 15 - 20 ألفاً

 

 

 

وبالنظر إلى هذه الأرقام، فقد أفادت المندوبية السامية للتخطيط بالمغرب (الهيئة الرسمية المكلفة بالإحصاء)، في مايو الماضي، أن معدل البطالة بلغ خلال الربع الأول من 2018 نحو 10.5%، ونسبة الفقر 4.8%، حسب تقرير للبنك الدولي.

العراق

المغالاة في المهور رفعت مستويات العنوسة في العراق أيضاً، في حين أن مشكلة المهور تتمثل في أنها "وفق الشائع"، فإن دُرج على طلب مبلغ ما، فإن الجميع سيطلبه مهما اختلفت طبقاتهم الاجتماعية.

الاحتياجات التكلفة بالدولار (1190 ديناراً)
مهر العروس والشبكة 5 - 15 ألفاً
تكاليف الحفل 10 آلاف

 

 

 

وقد أعلنت لجنة الاقتصاد في البرلمان العراقي، في سبتمبر الماضي، أن نسبة البطالة في العراق بلغت أكثر من 32٪، فيما ذكر تقرير للبنك الدولي أن 17.9% من العراقيين يعيشون تحت خط الفقر.

الكويت

بات الشباب الكويتي يلجأ إلى الزواج بأجنبيات، حال غالبية دول الخليج؛ فتكاليف الزواج باتت باهظة، فضلاً عن "الهدايا الإلزامية"؛ من عطور وألماس وذهب وملابس.

الاحتياجات التكلفة بالدولار (0.3 دينار)
مهر العروس والشبكة 13 - 20 ألفاً
تكاليف الحفل 40 - 90 ألفاً

 

 

 

وأظهر مسح أعدته الإدارة المركزية للإحصاء الكويتية، ونشرته في يناير الماضي، أن معدل البطالة في الكويت بلغ 2.2% خلال العام الماضي.

قطر

تكاليف الزواج وارتفاعها هي مشكلة أيضاً تواجه الشباب القطري، إذ تشير تقديرات رسمية إلى أن نسبة العنوسة في ارتفاع نظراً لاتفاع مصاريف الزواج.

الاحتياجات التكلفة بالدولار (3.64 ريالات)
مهر العروس والمجوهرات 5 - 20 ألفاً
تكاليف الحفل 55 - 100 ألف

 

 

 

أعلنت وزارة التخطيط التنموي والإحصاء القطرية أن معدل البطالة في قطر بلغ 0.1% خلال الربع الأول من العام 2018، مشيرة إلى أن عدد الباحثين عن عمل في قطر من المواطنين والأجانب بلغ 2500 شخص فقط.

مكة المكرمة