ورشة عمل تبحث المخاطر الأمنية كما يراها الشباب الخليجي

الورشة من تنظيم الأمانة العامة لمجلس التعاون

الورشة من تنظيم الأمانة العامة لمجلس التعاون

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 06-11-2016 الساعة 12:20
الرياض - الخليج أونلاين


تقام في مدينة الخبر السعودية، على مدى يومي الاثنين والثلاثاء، ورشة عمل تنظمها الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، تبحث الأخطار الأمنية المختلفة لكن من وجهة نظر الشباب.

وتأتي الورشة التي تحمل عنوان (الأمن في عيون الشباب)، "تنفيذاً لقرار المجلس الأعلى في دورته (34) المنعقدة بالكويت في ديسمبر/كانون الأول 2013 بشأن الاهتمام بالشباب وصقل مواهبه وتنمية قدراته"، على ما أفادت وكالة الأنباء القطرية (قنا).

وتهدف الورشة التي ستشارك فيها وزارات الداخلية ووزارات الشباب والرياضة بدول المجلس، إلى "توضيح أهمية الأمن في دول مجلس التعاون، وأهمية دور الشباب في المحافظة عليه وتعزيزه بمختلف الوسائل، وبخاصة أدوات التواصل الاجتماعي وتقنية المعلومات، مع تحديد الأساليب الكفيلة بإيجاد البيئة الآمنة والرعاية للشباب".

اقرأ أيضاً :

عراقيون ينبذون العنف المذهبي بلوحات فنية في شوارع بغداد

ويبحث المحور الأول من محاورها الثلاثة "مفهوم وأهمية الأمن في دول مجلس التعاون، من خلال الأمن بمفهومه العام، والذي يشمل الأبعاد السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والاهتمام بالجريمة بأنواعها، والمخدرات، والعنف والأعمال الإرهابية، والجرائم الإلكترونية".

كما يبحث "دور التقنية ووسائل التواصل الاجتماعي، وتأثيراتها السلبية والإيجابية على الأمن، وكذلك أهمية الأمن في تحقيق النمو والتقدم والاستقرار في دول المنطقة، مع عرض للواقع الأمني على المستوى الوطني والإقليمي والدولي".

وسيتناول المحور الثاني الذي يحمل عنوان "شبكات التواصل الاجتماعي وتقنية المعلومات وأثرها على الأمن في دول المجلس"، واقع تلك الوسائل وتقنية المعلومات في دول مجلس التعاون، وسلبيات وإيجابيات وسائل التواصل الاجتماعي، وأثرها.

أما المحور الثالث فسيتطرق إلى "توفير البيئة الآمنة والراعية للشباب"، من خلال "توفير البيئة الآمنة لممارسة الهوايات وإشباع الحاجات الفردية والاجتماعية والنفسية، وتوفير البيئة المناسبة للحوار والتسامح، وتعزيز الدور الإعلامي للشباب في دول المجلس في تحقيق بيئات آمنة، وتوفير بيئات خالية من المحبطات المهددة للأمن، وتفعيل دور الشباب في مجال إعداد السياسات والخطط الإعلامية، والمشاركة في تنفيذ البرامج والنشاطات الإعلامية".

يشار إلى أن الأمانة العامة لمجلس التعاون نظمت سابقاً خمس ورش عمل تتعلق بالشباب بكل من مسقط ودبي والمنامة والكويت والدوحة.

مكة المكرمة