وصول نسبة الشح المائي بمصر إلى 140%

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6BRwXj

مصر: إعادة استخدام المياه يزيد الإجهاد

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 18-12-2018 الساعة 15:45

أكدت رئيسة قطاع التخطيط بوزارة الموارد المائية والري في مصر، إيمان سيد أحمد، أن مصر وصلت في مؤشر الإجهاد المائي إلى نسبة 140%.

وأشارت المسؤولة المصرية إلى أن قيم المؤشر المائي بـ 100 فما فوق توضح أن الدولة تعاني من الإجهاد المائي ولديها شح، مشيرة إلى أنها تبذل قصارى جهدها لتوفير احتياجاتها المائية، وفق ما ذكر موقع "روسيا اليوم".

وأوضحت  إيمان سيد أحمد أن الإجهاد المائي مؤشر من مؤشرات متابعة التنمية المستدامة، وهو خاص بتحديد كيفية إدارة كل دولة لمواردها المائية، ففي حالة إعادة استخدام المياه يزيد الإجهاد نتيجة أن كمية المياه محدودة ويتم تدويرها أكثر من مرة.

وكان وزير الموارد المائية والري المصري، محمد عبد العاطي، قد أكد أن مصر تقع حالياً في نطاق حالة الندرة المائية طبقاً لمؤشر الندرة، الذي يُحسب من خلال قسمة إجمالي الموارد المائية المتجددة على إجمالي عدد السكان، حيث يبلغ نصيب الفرد من الموارد المائية المتجددة قرابة 600 متر مكعب سنوياً.

وتقول مصر إنها تعاني من ندرة المياه نتيجة التغيرات المناخية وموقعها الجغرافي الذي يضغط على مواردها المائية، وأصبحت قضايا المياه من أبرز القضايا والتحديات التي تواجهها خلال السنوات الأخيرة، وتخطط لتبني نهج التعاون لتعزيز خطط التنمية المستدامة.

مكة المكرمة