وفاة ابن صرّاف العملة.. تعرّف على جورج بوش الأب

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gE5DRN
نجا من الموت بأعجوبة عندما تحطمت طائرته

نجا من الموت بأعجوبة عندما تحطمت طائرته

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 01-12-2018 الساعة 15:04
واشنطن - الخليج أونلاين (خاص)

رحل الرئيس الأمريكي الأسبق "جورج هربرت ووكر" الملقّب بـ"بوش الأب"، عن عمر ناهز 94 عاماً على أثر أمراض أصيب بها في السنوات الأخيرة من عمرة.

بوش الأب، ابن صراف العملات، هو أحد أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي السابقين، وولد في يونيو 1924، في بلدة ميلتون بولاية ماساشوسيتس.

انضم إلى البحرية الأمريكية حين كان عمره 18 عاماً، وأصبح طياراً محترفاً، وشارك في حرب اليابان، وسقطت طائرته خلال أحد المعارك، ولكنه نجا بأعجوبة.

بعد انتهاء الحرب انتقلت عائلة بوش إلى ولاية تكساس وهناك أسسوا شركة خاصة للنفط، ليصبح مليونيراً حين بلغ الأربعين.

ترعرع بوش الأب في عائلة سياسية، وهو ما ترك أثراً على حياته السياسية التي بدأها في 1966 بعد فوزه بمقعد في مجلس النواب.

ثم عينه الرئيس الأمريكي الأسبق، ريتشارد نيكسون، مندوباً لبلاده في الأمم المتحدة، وترأس بعثة أمريكا في بكين عام 1974، إلى أن عُيّن أميناً عاماً للحزب الجمهوري.

جورج بوش

أول منصب مرموق تقلده الرئيس الراحلكان مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية عام 1976، وانتقل سريعاً بعدها بمناصب رفيعة، إذ تولى منصب نائب الرئيس في إدارة رونالد ريغان ما بين 1981 إلى 1989.

وانتخب رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية من 1989 إلى 1993 ليكون الرئيس الـ41، ويتوج بذلك حملة الترقيات التي حصل عليها خلال حياته السياسية.

وخلال فترة رئاسته انهارت الأنظمة الشيوعية في أوروبا الشرقية، وتفكك الاتحاد السوفييتي، ما أبقى الولايات المتحدة بوصفها القوى العظمى الوحيدة في العالم.

جورج بوش

تحالف دولي

لم يتردد بوش الأب كثيراً في تشكيل تحالف دولي لإنهاء الغزو العراقي لدولة الكويت في 1990، حيث أرسل الجيش إلى الشرق الأوسط لإنهاء الغزو.

ونجح التحالف بإخراج الجيش العراقي في فترة قصيرة جداً لم تتجاوز 100 ساعة، وهو ما زاد من قوة سياسته الخارجية، وعزز من مكانته في الرئاسة الأمريكية.

بعد نجاحه خارجياً أصيبت الولايات المتحدة بمشاكل اقتصادية، لم يستطع السيطرة عليها وإخراج البلاد منها، حيث اتهم بالتركيز على العلاقات الخارجية.

 

وخلال حملة الانتخابات الرئاسية للفترة الثانية عام 1992 لم ينجح بوش، وخسر أمام المرشح الديمقراطي بيل كلينتون الذي مضى للفوز بفترتين رئاسيتين.

بعدها، شغل ابنه جورج بوش منصب الرئيس الثالث والأربعين للولايات المتحدة في الفترة من 2001 إلى 2009.

خلال فترة رئاسة ابنه اتسمت العلاقات بينهما بالتشنج، ثم اختفى الأب عن السياسة، وظهر بعدها مريضاً على كرسي متحرك، بعد إصابته بمرض الرعاش.

جورج بوش

جورج بوش

وفي أبريل الماضي، أُدخل جورج بوش الأب مستشفى ميثوديست في هيوستون، بعدما أُصيب بعدوى انتقلت إلى دمه، وذلك بعد يوم من دفن زوجته باربرا.

جورج بوش

 

مكة المكرمة