يجتاز الحدود لعلاج المرضى.. قطر تحلّق بمستشفى متطور للعيون

تعتزم الطائرة التوجه إلى الصين وإندونيسيا وفيتنام ونيبال

تعتزم الطائرة التوجه إلى الصين وإندونيسيا وفيتنام ونيبال

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 24-03-2017 الساعة 16:59
هناء الكحلوت - الخليج أونلاين


تلعب دولة قطر دوراً رائداً في مجال الصحة والمساعدات الإنسانية على مستوى العالم، لتحقق العديد من الإنجازات القيمة في دعم أجندة الصحة العالمية، وعززت ذلك من خلال شراكتها العالمية مع مختلف الدول والمنظمات الصحية.

وتسعى قطر لتقديم المساعدات للدول الفقيرة، وتميّزت بمبادرة فريدة تجسدت في مستشفى متطور طائر، يتضمن قاعة عمليات ضخمة مجهزة بمعدات متطورة وبتقنية ثلاثية الأبعاد، تتيح نقل وتصوير العملية وسبل الجراحة حول العالم.

18

16

كما يضم المستشفى الطائر، قاعة تدريب ومحاضرات تتسع لـ46 طالباً وممارساً طبياً، بالإضافة لعيادات كشف وغرف طوارئ، وغرفة عناية مركزة وغرفة علاج بالليزر، ومعامل تحليل سريع وأشعة.

قطر

قطر تصنع الرؤية 2

قطر تصنع الرؤية 6

وأطلقت قطر المستشفى الطائر للعيون "أوربيس"، عبر مبادرتها "قطر تصنع الرؤية"، بالشراكة بين "صندوق قطر للتنمية"، ومؤسسة "أوربيس" البريطانية، الهادفة إلى مكافحة فقد البصر وأمراض العيون في الدول النامية.

وتضم مبادرة "قطر تصنع الرؤية"، ثلاث جمعيات خيرية و19 مستشفى، وتهدف إلى إجراء وتقديم 5.5 ملايين فحص، وعلاج لعيون الأطفال في الهند وبنغلادش قبل عام 2020. كما تهدف إلى التوجه إلى الصين وإندونيسيا وفيتنام ونيبال.

وتجاوزت المبادرة التي يمولها صندوق قطر للتنمية بمبلغ 8 ملايين دولار أمريكي، أهدافها المحددة بمقدار 20%، حيث وفرت 585 ألفاً و501 فحص لأعين الأطفال على مستوى دولتي الهند وبنغلادش.

اقرأ أيضاً:

محاربة للتغيّر المناخي.. دول الخليج تحتفي بـ"ساعة الأرض"

وزير خارجية قطر، محمد بن عبدالرحمن، أشاد بإنجازات المستشفى الطائر عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، وذلك بعد جولة له في الطائرة.

واستقبلت الخطوط الجوية القطرية، الأربعاء 22 مارس/آذار، مستشفى أوربيس الطائر للعيون في مطار حمد الدولي، وستعرض أوربيس حتى الأربعاء 29 مارس/آذار طائرتها MD-10، التي تضم داخلها منشأة تدريبية طبية.

قطر 3

قطر تصنع الرؤية 3

قطر 1

17

-عطاء عالمي

ويأتي هذا العرض ضمن جولة المستشفى الطائر الهادفة إلى زيادة الوعي حول الوقاية من فقدان البصر الذي يمكن تجنبه، بالإضافة لتأثيره على الدول النامية.

وقال أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية، بحسب صحيفة "الراية" القطرية: "تؤمن الخطوط القطرية بأهمية المبادرة في تقديم العطاء للمجتمع العالمي، وخاصة عندما تمتلك القدرة على المساهمة في عمل التغيير".

- دعم إماراتي

وخلال طريقه، توقف مستشفى أوربيس في مطار دبي ورلد سنترال بداية مارس/آذار الحالي، في طريقه لاستكمال مهمته في علاج أمراض العيون.

وبحسب صحيفة "البيان" الإماراتية، دعمت مطارات دبي بالتعاون مع شركائها الاستراتيجيين، هذا المستشفى بمبلغ 1.25 مليون درهم (342.200 دولار تقريباً).

قطر تصنع الرؤية 1

قطر تصنع الرؤية 5

- تجارب فريدة

وستوفّر الطائرة التي حطّت رحالها مسبقاً في لندن وإيرلندا تجربة فريدة من نوعها للطلاب والأطباء والشركاء، حيث سيحظى جميعهم بالفرصة لاستكشاف المستشفى الطائر.

ودُشنت مبادرة "قطر تصنع الرؤية" في نوفمبر/تشرين الثاني 2015، وأطلقت برامج المبادرة في يوليو/تموز من عام 2016.

14

13

وانطلق المستشفى الطائر في نوفمبر/تشرين الثاني 2016 من وادي "السيليكون"، في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، وذلك بعد إتمام الجولة التقنية في 6 مدن أمريكية للتعريف بأهدافه وأهم برامجه الطبية.

كما التقى مدير الفريق الطبي للطائرة "جوناثان لورد"، وكبير الأطباء وفريق التمريض والفنيون مديري مؤسسة "جوجل" التكنولوجية وعدداً من المتخصصين التقنيين في المؤسسات التكنولوجية الأمريكية؛ للحصول على أهم التقنيات الحديثة الخاصة بإجراء الجراحات عن بعد.

قطر تصنع الرؤية 4

15

وزار فريق المستشفى الطائر عدداً من المستشفيات الأمريكية المتخصصة في علاج العيون وفقد البصر؛ للاطلاع على أحدث السبل بإجراء جراحات العيون، كما حصل فريق الأطباء والتمريض على دورات تدريبية بالمستشفيات الأمريكية.

وتتم الفحوصات التي يُجريها شركاء "قطر تصنع الرؤية"، في المراكز البصرية والمستشفيات والمدارس، ومن خلال ما يزيد على 6 آلاف مدرس تم تدريبهم على كيفية التعرف على أمراض العيون لدى طلابهم في الهند وبنغلادش، اللتين تعدان موطناً لما يزيد على 473 ألف طفل أعمى تقريباً.

12

11

10

9

8

5

2

مكة المكرمة